المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:09 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

إعلان جديد للجيش الإسرائيلي بشأن الهجوم الحوثي على ‘‘تل أبيب’’ والكشف عن سبب عدم اعتراض الطائرة المسيرة

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عن سبب عدم اعتراض الطائرة المسيرة، التي أصابت مبنى في تل أبيب، بهجوم تبنته جماعة الحوثي اليمنية المصنفة على قائمة الإرهاب الأميركية.

وقال جيش الاحتلات، إن سبب عدم اعتراض الطائرة، كان «خطأً بشريا»، وفق هيئة البث الإسرائيلية.

وبدأت القوات الجوية الإسرائيلية تحقيقا في الواقعة، معترفة بأنها كانت «حادثا سيئا». وقال سلاح الجو الإسرائيلي: «إن حماية سماء البلاد هي مسؤولية سلاح الجو، بكل أفرعه كاملة».

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أنه «نحو الساعة 3:10 فجرا، أصابت الطائرة بدون طيار شقة سكنية في تل أبيب وانفجرت»، مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة 10 آخرين بجروح طفيفة، بحسب "الحرة".

وقال سلاح الجو الإسرائيلي إن «أنظمة الكشف رصدت الهدف في جزء من مسار الرحلة، لكن بسبب خطأ بشري لم يتم تفعيل أي تنبيهات. تم تحديد الهدف ولم يتم اعتراضه»، مشددا على أنه «كان لا بد من إسقاط الطائرة والتنبيه (بشأنها)»، وفق الهيئة.

وقالت القوات الجوية إن التقرير عن «إطلاق صاروخ باليستي و3 طائرات بدون طيار أخرى من اليمن كان صباح أمس (الخميس)».

وقدّرت القوات الجوية أنه كان هناك إطلاق واحد، لكنهم ما زالوا يحققون فيما إذا كان هناك عدد من التهديدات الجوية.

وبعد الهجوم في تل أبيب، «تم إطلاق الطائرات المقاتلة في الجو لتكون جاهزة لمزيد من الطائرات بدون طيار».

وقال سلاح الجو الإسرائيلي إن «الحادث انتهى ولم تعد هناك طائرات بدون طيار في طريقها إلى إسرائيل».

من جانبها، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله، إن «الجيش لا يستبعد أي احتمال فيما يتعلق بمصدر الطائرة المسيرة»، مشيرا إلى أنها «من نوع أكبر وأبعد مدى».

وقال المسؤول في إفادة للصحفيين بعد الهجوم: «نتحدث عن طائرة مسيرة كبيرة يمكنها أن تحلق لمسافات بعيدة».

وأعلنت مليشيا الحوثي، صباح اليوم، مسؤوليتها عن الهجوم، إذ قال المتحدث العسكري باسمها على منصة «إكس»، إن الجماعة اليمنية الموالية لإيران ستكشف تفاصيل «العملية العسكرية التي استهدفت تل أبيب».

وقالت المليشيات إن الهجوم حدث «بطائرة مسيرة»، وإن «منطقة تل أبيب ستكون هدفا أساسيا في مدى أسلحتهم».. مؤكدة أنها «ستواصل استهداف إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين».