المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:15 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

غضب يمني عارم بعد إشادة البرغوثي بالحوثيين كممثلين شرعيين!

البرغوثي
البرغوثي

أثار الشاعر الفلسطيني المعروف تميم البرغوثي غضباً واسعاً في الأوساط اليمنية بعد تصريحاته الأخيرة التي وصف فيها حكومة الحوثيين بأنها الحكومة الشرعية لليمن.

أشاد البرغوثي بموقف الحوثيين تجاه الشعب الفلسطيني، مضيفاً أن الحرب التي تشنها قوات الحوثي على إسرائيل دعماً للشعب الفلسطيني تعد إضافة جديدة إلى أمجاد اليمن، معتبراً أن اليمن يستطيع هزيمة أعدائه جميعاً ويقيم الحجة على الناس.

كما أشار البرغوثي إلى أن القاسم المشترك بين الحرب التي يشنها الحوثيون على إسرائيل والحروب السابقة هو خيانة القادة العرب للقضية الفلسطينية.

في منشور له على منصة "إكس"، قال البرغوثي: "حكومة صنعاء التي وقفت مع المقاومة الفلسطينية هي حكومة اليمن الشرعية. هكذا سيحكم التاريخ اليوم وغداً كما حكم في حالات مشابهة أمس وأمس الأول". وأكد: "في هذه البلاد الشرعية لمن يقاوم الغزاة وقد أجمعت الأمة أن إسرائيل غزو أجنبي، فالشرعية كل الشرعية لمن يقاومها أما من يعاونها من حكامنا فعدو للأمة وحكمه حكم إسرائيل". مضيفاً: "صنعاء هي اليمن والضاحية هي لبنان كما أن غزة هي فلسطين اليوم.. المقاومة هي معنى الأمة وجوهرها.. وخصوم المقاومة من طغاتنا مخلوقات من عارٍ مرفَّه وبلادة مملة تؤذينا وتؤذي نفسها وسيخجل منهم أولادهم وأحفادهم ويغضون الطرف حين ينتسبون في مقبل الأيام".

وفي تدوينة أخرى على منصة "إكس"، قال البرغوثي: "كل ما يتحمله اليمن في هذه الحرب مجد جديد يضاف إلى آلاف السنين من الأمجاد في تاريخه.. اليمن في هذه الحرب يغلب أعداءه كلهم ويقيم الحُجة على الناس".

وأضاف أن ندرة المال وبُعد المسافة وكثرة الأعداء وخذلان الإخوة، لم تمنع اليمن من "العمل الشريف والمقام العالي"، مشيداً بالموقف اليمني بقوله: "يا حيا الله اليمن، يا نصر الله اليمن، يا أعز الله اليمن".

هذه التصريحات أثارت استياءً كبيراً في الأوساط اليمنية، حيث اعتبر العديد من اليمنيين أن تصريحات البرغوثي تجاوزت الحدود وأساءت لشرعية الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

واعتبروا أن موقفه يدعم الحوثيين الذين شنوا حرباً تسببت في معاناة كبيرة للشعب اليمني.