المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:02 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

غرق مأساوي لزورق مهاجرين قبالة سواحل اليمن: عشرات الضحايا ومناشدات دولية

غرق لاجئين
غرق لاجئين

شهدت سواحل مدينة تعز اليمنية مأساة جديدة، حيث أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يوم الخميس، غرق زورق على متنه ما لا يقل عن 45 لاجئاً، وذلك مساء الأربعاء.

وأكدت المفوضية أن أربعة أشخاص فقط تمكنوا من النجاة من هذا الحادث المأساوي.

وأوضحت المفوضية أن الزورق انقلب جراء قوة الرياح والحمولة الزائدة، مشيرة إلى أنها تعمل بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة لتقديم المساعدة اللازمة للناجين وتوفير الحماية لهم.

تزايد الحوادث المأساوية:

يأتي هذا الحادث ليزيد من سلسلة الحوادث المأساوية التي تشهدها سواحل اليمن، حيث شهد الشهر الماضي غرق سفينة على متنها 260 مهاجراً كانوا في طريقهم من الصومال إلى اليمن، مما أسفر عن وفاة 49 مهاجراً وفقدان 140 آخرين.

أزمة هجرة متصاعدة:

تشير هذه الحواد المتكررة إلى تفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية في المنطقة، حيث يضطر آلاف الأشخاص من دول القرن الأفريقي إلى المخاطرة بحياتهم بحثاً عن فرص أفضل في دول الخليج العربي. وتعتبر اليمن نقطة عبور رئيسية لهذه الهجرات، مما يعرض هؤلاء المهاجرين لمخاطر جسيمة.

أرقام صادمة:

وبحسب إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة، فقد لقي 1860 مهاجراً حتفهم أو فقدوا خلال رحلاتهم من شرق أفريقيا والقرن الأفريقي إلى دول الخليج منذ عام 2014.

كما أشارت الأمم المتحدة إلى أن 97 ألف مهاجر وصلوا إلى اليمن من القرن الأفريقي العام الماضي.

مناشدات دولية:

تدعو هذه الحوادث المأساوية إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتوفير الحماية للمهاجرين ومنع تكرار مثل هذه الكوارث.

كما تؤكد على أهمية معالجة الأسباب الجذرية للهجرة، مثل الفقر والنزاعات، وتوفير فرص عمل وخدمات أساسية في بلدان المنشأ.