المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:18 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

”حاملات الشريم”: لوحات تكسر الصمت وتكشف قضايا المرأة اليمنية بجرأة

المعرض
المعرض

يشهد المركز الثقافي بمحافظة إب فعاليات المعرض الفني التشكيلي الأول تحت عنوان "حاملات الشريم"، والذي يستمر على مدار ثلاثة أيام.

يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على معاناة وقضايا النساء في اليمن من خلال مجموعة متنوعة من اللوحات الفنية، بالإضافة إلى تناول مواضيع جانبية تعكس التحديات والآمال التي تواجهها المرأة اليمنية.

المعرض الذي يقام في مدينة إب، عاصمة المحافظة، يضم 14 لوحة رئيسية وستين لوحة جانبية أخرى، تعكس كلها معانٍ ورسائل متعددة، تركز في مجملها على معاناة المرأة اليمنية وقضاياها المختلفة، بهدف الإسهام في نهوض المجتمع اليمني من خلال الفن.

المعرض يحمل اسم "حاملات الشريم"، وهو من إبداع الفنانة اليمنية إيميليا الحميري، التي تمتلك خبرة فنية تمتد لأكثر من 15 عامًا.

شاركت الحميري في العديد من المعارض الفنية المحلية والدولية، وكان آخرها مشاركتها في المعرض الدولي "الفن ضوء" الذي أقيم في دار الأوبرا بالقاهرة، مصر.

وقالت الفنانة إيميليا الحميري إن فكرة هذا المشروع الفني بدأت تتبلور في منتصف عام 2023، حيث بدأت بتخطيطه وتدوينه، ثم شرعت في تنفيذه مطلع عام 2024 واستغرق العمل عليه سبعة أشهر متواصلة.

وأضافت أن هذا المعرض يأتي إيمانًا منها بأهمية الفنون التشكيلية في تعزيز الحراك الفني، وإثراء الساحة الثقافية اليمنية بإبداعات مستمدة من التراث الثقافي والحضاري الغني الذي تزخر به اليمن.

كما أوضحت أن المعرض يسعى إلى تسليط الضوء على الموروث الفلكلوري لكافة مناطق محافظة إب والمحافظات اليمنية الأخرى.

اللوحات الفنية الكبيرة التي يتضمنها المعرض تستهدف سبع فئات نسوية تمثل مختلف أوجه حياة المرأة اليمنية. أولى هذه الفئات هي المرأة النازحة، التي تعكس لوحاتها تجارب النزوح ومعاناتها النفسية والاجتماعية التي خلفتها الحرب.

كما تتناول الحميري في لوحاتها قضية النساء اللاتي يعانين من التمييز المجتمعي مثل صاحبات البشرة السمراء "المهمشات"، وما يتعرضن له من إقصاء وظلم.

كما ركزت الفنانة في أعمالها على موضوع الزواج غير المتكافئ، الذي يشمل زواج القاصرات والزواج الإجباري، مع إبراز التفاوت التعليمي والفكري بين الزوجين.

بالإضافة إلى تصوير معاناة المرأة التي فقدت المعيل مثل زوجة المغترب، والأرملة، والمطلقة، وقصص كفاحهن التي لا تنتهي.

إحدى اللوحات تكرم فئة الجدات بما يمثلنه من قيم الحب والحكمة والأمان، وارتباطهن الوثيق بالتراث المعماري اليمني القديم.

كما يشمل المعرض لوحات تعكس تجارب ذوات الهمم، وكذلك المرأة المستقلة التي تظل شامخة رغم كل التحديات، وهي "إمرأة الشريم" التي تثبت وجودها وتستمر في الصمود.

وفي ختام حديثها، أشارت الفنانة الحميري إلى أن هذه اللوحات تسعى لتجسيد أحوال النساء في اليمن مع إبراز احتمال تغيير هذه الأوضاع، لتصبح النسوة قادرات على تحقيق أحلامهن والتغلب على الصعوبات.