المشهد اليمني
الجمعة 13 سبتمبر 2024 05:24 صـ 10 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رابطة الدوري الفرنسي تأمر باريس سان جرمان بسداد 55 مليون يورو لمبابي كيف يرد الله حق المظلوم في الدنيا.. وهل يشعر من مات برد مظلمته؟ إضراب شامل للتجار في صنعاء احتجاجًا على الجرعة السعرية الجديدة الحوثية محافظ شبوة يتابع قضية مواطنة متحجزة في عمان ويؤكد متابعته المستمرة بيان لمصلحة الضرائب الحوثية بشأن حقيقة الزيادة على الملابس المستوردة الأمم المتحدة في مأزق: تصرفات الحوثيين تغلق أبواب الأمل أمام ملايين اليمنيين! ”النائب العام يشيد بجهود القضاة في تطوير الأداء القضائي ويؤكد أهمية الدورات التنشيطية” ”سيارة الموت تسلب روح ”أمل”.. مأساة تهوي بأسرة بأكملها” قاضي يحذر من كارثة تشطيرية تهدد القضاء اليمني بعد تعديلات حوثية ”حكومة الحوثيين تُلاحق الإعلام الرقمي: رسوم على المواقع الإخبارية ومحركات البحث!” النائب العام يتفهم ويعد بالتحرك.. هل تأخذ قضية الناشط سامي باوزير منحى جديداً؟ تدشين النظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية وإصدار البطائق العسكرية الإلكترونية لمنتسبي وزارة الداخلية في عدن

بمناسبة فيلم ‘‘حياة الماعز’’ قصتنا مع الكفيل

قصة فليم حياة الماعز في العام 1996م أصيب أبي بمرض السرطان ، وكنا حينها صغار ، لا نعرف ماهو السرطان ولا لماذا يقيم أبي في المستشفى ولم يعود إلينا .

اغترب أبي وهو طفل صغير في السعودية ، تقريبا في العام 1971 أو قبل هذا التاريخ ، أي قبل حرب الخليج بسنوات ، عاش أبي يتمياً إلا من أم وأخت وحيده ، واترملت جدتي على ولد وبنت ، وكان ابي مثله مثل المغتربين الذين تبقوا في السعودية على نظام الكفيل ، كان أبي يشتغل في مكتب شحن ، وكان اسم كفيل أبي " حمد سليمان المهباش " هكذا عرفنا وحفظنا اسم كفيل أبي من خلال الكروت الشخصية للكفيل .

تمر السنوات وأبي يشتغل عند كفيله ، وكان كفيل أبي إنسان عظيم جداً ، من حب أبي لكفيله قام بتسميتنا أنا وأخي وأختي بأسماء أولاد الكفيل حباً وردًا للجميل للكفيل الذي اعتنى بوالدي كواحد من أولاده .

نعود لمرض أبي ، ترقد في المستشفى في صنعاء لمدة خمسة أشهر ، وبعد إصرار كفيل ابي بأن يعود المملكة يتعالج لحساب المكفيل ، تمت المعاملة بأسرع وقت وانطلق أبي الى جدة ، ثم تعالج في أحسن المستشفيات لحساب كفيل أبي .

شاءت الأقدار أن يموت الولد بعد شهرين من دخولة المملكة للعلاج رحمة الله عليه، وهنا تبدأ قصتنا الحقيقية مع الكفيل .

طبعاً بعد وفاة أبي لم يستطيع الكفيل الوصول الينا ، ولكنه كان وفياً وعظيماً أكثر من أي وقت مضى ، وكان وكأنه الأب الذي افتقد ابنه ، قام الوالد حمد سليمان المهباش بجمع اغراض أبي من العزبة كلها من كتب وملابس وكل صغير وكبير حتى قصاصة الأظافر جمعها في شناط كبيرة وأرسلها لنا مع ابن عمتي الذي دخل مرافق لوالدي .

هل انتهت القصة !!

لا .. القصة تبدأ هنا .

كان مع أبي صديق عزيز في نفس السكن وهو من قرية جنب قريتنا وكانا كالإخوة ، فلما توفى أبي كان العم غيلان عبده هو نقطة الوصل بيننا وبين كفيل أبي .

بعد وفاة أبي بأربعة أشهر كانت إجازة العم غيلان عبده ، وعاد الى البلاد ، وكان يزورنا باستمرار عندما يروح للبلاد وأبي غائب ، كان يرسل لنا أبي معه بملابس وهدايا من السعودية ، المهم أرسل لنا العم غيلان واحد من أولاده لنأتي معانا رسالة من السعودية ، ذهبت أنا وأمي وأخي إلى منزل العم غيلان ، لا أنسى خطواتي التي تعثرت وأنا أسابق الطير شجناً وفرحاً بما الذي معانا ، كنت أرى خطوات أمي متثاقله ، أراها بطيئة وكأني كنت أمشي على بساط من الريح ، وأمي تمشي وعلى ملامحها حزن وخيبة ، ما الذي يعوضنا عن فقدان أبي لاشيء .

وصلنا بيت العم غيلان استقبلنا وكأننا أولاده ، احتضنني حضن لا أنساه ، كأن الملائكة هي التي حضنتني ، مسح على رأسي كثيراً ودعى للوالد بالرحمة وقال لنا أنا معكم لاتخافوا .

بعد ساعة قال لنا معاكم 100 ألف ومعاكم ثلاث شناط من كفيل الوالد ، شنطة فيها ملابس لكم وشنطتين فيها مواد غذائية نرسلها لكم مع سيارة ابن أختي حيدر علي .

أخذنا الشنطة وكانت ثقيلة جداً ، لكن مع الفرحة وكأن على ظهري ريش نعام ، طالت الطريق وكأنها ألف ميل ، ولكنها الفرحة ، وصلنا البيت وفتحنا الشنطة وبدأنا نقلب الملابس والشماغات والثياب والملابس النسائي وكانت فرحه غامرة لا انساها . في الشنطتين الأخريات أرسلوا لنا الرز والسكر والحلويات والتمر وحلويات لأول مره نذوقها .

المهم بقي كفيل الوالد على هذا الحال أكثر من 13 سنة ، يرسل لنا كل أربعة أشهر بمبلغ مالي كبير ، ويرسل لنا في رمضان والعيد ، وعندما يروح صاحب أبي يرسل ملابس ورز وسكر وكل أصناف الحلوى .

توفى العم حمد سليمان المهباش وبقي على هذا الحال ولده سليمان حتى انقطع التواصل بيننا عام 2005 تقريبا .

الشعب السعودي شعب كريم وعزيز ومضياف ، وهذه قصة فليم حياة الماعز معنا ومثلها مع الآف القصص مع اليمنيين ، خير السعودية وصل لكل بيت في كل أنحاء اليمن .

الفيلم مسيء لكل عربي وليس للأشقاء في المملكة فقط . وسلامتكم.