المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

نصر الله يعلن الهدف العسكري الذي هاجمه حزب الله في إسرائيل ويكشف سبب تأخير الرد وعلاقة الحوثيين ولماذا لم يقصف تل أبيب؟

قال حسن نصر الله، زعيم حزب الله، في جنوب لبنان، إن "اعتداء إسرائيل على الضاحية الجنوبية قبل أسابيع كان تجاوزًا لكل الخطوط الحُمر".

جاء ذلك في أول خطاب له، عقب الهجوم الذي نفذه الحزب صباح اليوم باتجاه شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة "إسرائيل".

تأخير الرد

وقال نصر الله، في كلمته التي طالعها المشهد اليمني، إن "من الطبيعي إعلان المقاومة الرد على الاعتداء تثبيتًا لمعادلات الصراع"، قائلا إن "تأخير ردنا يرجع للاستنفار الإسرائيلي والأميركي على كل الصُّعد والعجلة تعني الفشل".

وبرر تأخير الرد بالقول : "تأخير ردنا كان مردّه الحاجة للدراسة بشأن ما إذا كان الرد سيكون منفردًا أو لا"، مضيفًا أن الحوثيين سيردون بمفردهم وإيران سترد بمفردها.

وتابع: "اخترنا الرد وحدنا لاعتبارات لا يمكن البوح بها وكل طرف من المحور سيقوم برده الخاص".

وأضاف: "لا مصلحة لنا في تأخير الرد أكثر لاعتبارات تتعلق بالمقاومة والوضع في لبنان والمنطقة".

هدف قرب تل أبيب!

وقال نصر الله: "كان قرار ردنا اليوم نتيجة للاعتبارات التي تحدثنا عنها بخصوص المقاومة ووضع لبنان والمنطقة"، مضيفًا: "قررنا أن تكون أهدافنا عسكرية قرب تل أبيب مثل قواعد مخابرات أو قوات الجيش ولا تتعلق بالبنية التحتية".

وواصل أمين عام الحزب الموالي لإيران قائلا: "في نهاية دراستنا حدّدنا هدفًا أساسيًّا للعملية وهو قاعدة "غيليلوت" وهي قاعدة مخابرات أساسية"، وأضاف: "اخترنا استهداف قاعدة "غليلوت" لقربها الكبير من تل أبيب".

وقال: "حددنا هدفا أساسيا للعملية في عمق إسرائيل وهي قاعدة غليلوت"، مشيرا إلى أن "قاعدة غليلوت للمخابرات العسكرية الإسرائيلية المسماة شعبة أمان وتضم الوحدة 8200"، لافتا إلى أن القاعدة "تبعد عن حدود لبنان 110 كلم وتبعد عن حدود مدينة تل أبيب 1500 متر".

وقال إن "الهدف هو قاعدة المخابرات العسكرية في غليلوت واستهداف عدد من المواقع والثكنات في الجليل والجولان".

مضيفا أن "عملية اغتيال القيادي شكر شاركت فيها المخابرات العسكرية وسلاح الجو الإسرائيلي"، وقال: "قررنا أن يكون الرد على هدف عسكري وأن يكون له ارتباط بعملية اغتيال شكر".

هذا وشن حزب الله في الساعات الأولى لصباح اليوم الأحد، هجوما بنحو 300 صاروخ وطائرة مسيرة على أهداف في إسرائيل، قالت الأخيرة إنها تصدت للهجوم ونفذت ضربات استباقية في لبنان دمرت آلاف الصواريخ ومنصات الإطلاق وهو ما نفاه الحزب.

وبارك الحوثيون الهجوم وقالوا إن الرد على القصف الإسرائيلي على ميناء الحديدة الشهر قبل الماضي، "آت لا محالة".