المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:14 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

أول صور لسفينة النفط المشتعلة ”سونيون” في البحر الأحمر وإعلان عاجل لمهمة الاتحاد الأوروبي ”شاهد”

أعلنت مهمة الإتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، قبل قليل أن ناقلة النفط اليونانية سونيون M/V SOUNION ما تزال مشتعلة منذ 23 أغسطس.

وأضافت في بيان تابعه المشهد اليمني، أنه تم اكتشاف حرائق في عدة مواقع على السطح الرئيسي للسفينة. لا يوجد تسرب نفطي، ولا تزال السفينة راسية ولا تنجرف.

وشددت على جميع السفن المارة في المنطقة أن تتحرك بأقصى درجات الحذر، حيث أن السفينة تشكل خطراً ملاحياً وتهديداً خطيراً وشيكاً للتلوث الإقليمي.

وقال البيان، إن القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، تقوم بالتنسيق مع السلطات الأوروبية، بتقييم الوضع وتقف على أهبة الاستعداد لتسهيل أي مسارات عمل وقائية، لتجنب أزمة بيئية كارثية.

وأتم بأن التخفيف الناجح سوف يتطلب التنسيق الوثيق والمشاركة الفعالة من جانب الدول الإقليمية.

ونشرت صورا للسفينة والنيران لا تزال مشتعلة فيها، وطافية في البحر الأحمر.

الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

وكان الناطق العسكري للحوثيين "يحيى سريع" قال مساء الخميس الماضي، إن قوات جماعته نفذت "عمليتينِ عسكريتينِ في البحرِ الأحمرِ وخليجِ عدن، العمليةُ الأولى استهدفتْ سفينةَ ( SOUNION) النفطية التابعةَ لشركة تتعاملُ مع العدوِّ الإسرائيليِّ وانتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة".

ويوم الأربعاء الماضي، أصابت ثلاثة مقذوفات ناقلة النفط “سونيون” قبالة سواحل مدينة الحُديدة في غرب اليمن، ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وفقدان قوة المحرّك، بحسب وكالة “يو كاي أم تي أو” البريطانية للأمن البحري.

والخميس الماضي أيضًا، أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر أنها نقلت طاقم ناقلة النفط غداة تضررها جراء هجوم قبالة سواحل اليمن، محذرة من أن السفينة تشكل الآن “خطرا بيئيا”.

وأشارت المهمة الأوروبية إلى أن السفينة “التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تشكل الآن خطرا ملاحيا وبيئيا” مؤكدة أنه “من الضروري أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر والامتناع عن أي أفعال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي”.

وقال مسؤولون فرنسيون إن مدمرة فرنسية أنقذت 29 بحارا من ناقلة النفط.