المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 11:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقيم مصري في السعودية نسي مفتاح سيارته على شنطة السيارة لساعات طويلة.. وحينما عاد إليها كانت المفاجأة ”فيديو” شاهد لحظة القبض على المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب بغياب رونالدو.. صدمة مدة غياب بروزوفيتش تُجبر النصر للتعادل مع الشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا للنخبة انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع

صنعاء تفتح أبوابها لتدفق إيراني غير مسبوق تحت غطاء السياحة الدينية: تحذيرات من تغيير ديموغرافي في اليمن

حاكم الحوثيين الايراني السابق ايرلو
حاكم الحوثيين الايراني السابق ايرلو

أكد الصحفي خالد سلمان، عبر منشور له على حسابه الرسمي بمنصة "إكس" (تويتر سابقاً)، أن صنعاء تشهد تدفقاً إيرانياً غير مسبوق تحت ستار "السياحة الدينية"، رغم عدم وجود مراقد شيعية أو آثار تاريخية ذات صلة بالمذهب الشيعي في اليمن.

واعتبر أن صنعاء "المختطفة" تسلم زمامها بشكل كامل للنفوذ الإيراني، مما يؤدي إلى تغيير هوية اليمن الاجتماعية ويهدد وحدتها الوطنية.

وأشار سلمان إلى أن هذا التدخل الإيراني من شأنه أن يقود البلاد إلى مزيد من الصراعات الداخلية، ويفكك ما تبقى من نسيجها الاجتماعي، وهو ما وصفه بالعبث بهوية اليمن وتماسكها.

وأضاف أن إيران لديها تجارب سابقة في هذا المجال، حيث قامت بتغيير ديموغرافي واسع النطاق في سوريا، متسببة في تهجير السكان المحليين وتطبيق قاعدة "الإحلال القسري"، وهي الأساليب التي بدأت بتنفيذها في اليمن.

وأوضح الصحفي أن ما يُسمى "السياحة الدينية" ما هو إلا مخطط سياسي لتعزيز قوة الحوثيين وحاضنتهم الطائفية، من خلال توطين المزيد من العناصر الموالية لهم، وتحويلهم من أقلية صغيرة لا تتجاوز 1% إلى أكثرية مهيمنة. وأكد سلمان أن هذا المخطط يجري تنفيذه بسلاسة وبدون مقاومة حقيقية حتى الآن، مع استخدام "أدوات ناعمة" لتمريره.

وفي السياق نفسه، حذر سلمان من أن هذا التوطين الجديد سيفتح الباب أمام دخول خبراء عسكريين إيرانيين وعناصر من الحرس الثوري الإيراني إلى اليمن، مما سيحول البلاد إلى "مزرعة إيرانية" تابعة مباشرة للمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي.

وأكد أن هذه الخطوة لن تهدد اليمن فقط، بل ستثير أطماعاً جديدة تجاه ثروات ومقدسات دول الجوار.

واختتم خالد سلمان منشوره بتحذير صريح: "السياحة الدينية الإيرانية ليست سوى غزو مذهبي سياسي عسكري تحت غطاء مموه، يهدف إلى تغيير التركيبة السكانية والتلاعب بالخريطة الاجتماعية في اليمن".