المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 11:28 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”ابرزهم زعيم المليشيات الحوثية ”...الحكم بإعدام قادة الحوثي المسؤولين عن هجمات إرهابية على المنشآت الحيوية مقيم مصري في السعودية نسي مفتاح سيارته على شنطة السيارة لساعات طويلة.. وحينما عاد إليها كانت المفاجأة ”فيديو” شاهد لحظة القبض على المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب بغياب رونالدو.. صدمة مدة غياب بروزوفيتش تُجبر النصر للتعادل مع الشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا للنخبة انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي

احترس.. أخطاء في تكبيرة الإحرام تبطل الصلاة

تكبيرة الاحرام
تكبيرة الاحرام

يعدّ فهم شروط صحة تكبيرة الإحرام أمرًا بالغ الأهمية لكل مسلم، إذ أن هذه التكبيرة هي بمثابة الانطلاقة الحقيقية لصلاة الفرد والجماعة.

وكما هو معلوم، فإن تكبيرة الإحرام مع الإمام لها فضل عظيم، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يتسابقون لحضورها مع النبي صلى الله عليه وسلم.

أخطاء شائعة وشروط صحة التكبيرة

رغم أهمية هذا الركن، إلا أن بعض المصلين قد يقعون في أخطاء شائعة تتعلق بتكبيرة الإحرام، مما يؤدي إلى بطلان صلاتهم. ومن هذه الأخطاء:

  • تغيير حروف التكبيرة:
    فبدلًا من قول "الله أكبر"، قد يقول البعض "الله وكبر" أو "آلله أكبر"، وهذا خطأ شائع يؤدي إلى بطلان الصلاة.
  • الإسراع في التكبير قبل الإمام:
    فمن الشروط الأساسية لصحة تكبيرة الإحرام للمأموم أن ينتظر حتى ينتهي الإمام من حرف الراء في "الله أكبر".
  • تكبير المأموم وهو في حالة ركوع:
    إذا كان المأموم مسبوقًا، فعليه أن يكبر وهو قائم قبل أن يركع.

أهمية الحضور المبكر للجماعة

إن الذهاب إلى المسجد قبل موعد الصلاة بدقائق معدودة يمنح المسلم فرصة للاستعداد النفسي والبدني لأداء الصلاة بتركيز وخشوع.
كما أنه يضمن له حضور تكبيرة الإحرام مع الإمام، والاستفادة من فضلها العظيم.

ختامًا، إن الاهتمام بشروط صحة تكبيرة الإحرام هو دليل على حرص المسلم على أداء صلاته على الوجه الأكمل، وامتثالًا لأوامر الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.