المشهد اليمني
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 03:37 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

”النائب العام يشيد بجهود القضاة في تطوير الأداء القضائي ويؤكد أهمية الدورات التنشيطية”

من الدورة
من الدورة

اختتمت اليوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024م في ديوان النيابة العامة بالعاصمة المؤقتة عدن الدورة التنشيطية لقضاة النيابة العامة بعدن والتي استمرت ثلاثة أيام، برعاية كريمة من معالي النائب العام القاضي قاهر مصطفى علي.

وشارك في الدورة 25 قاضياً من مختلف نيابات محافظة عدن، حيث تناولت الدورة مجموعة من المحاور الهامة المتعلقة بالبطلان الجنائي، وحالات الانعدام في الإجراءات والأحكام الجنائية، وإعداد المذكرات القانونية وفقاً للقانون اليمني.

وفي كلمته خلال حفل الختام، أشاد معالي النائب العام بجهود القضاة المشاركين، مؤكداً على أهمية هذه الدورات التنشيطية في تطوير قدراتهم القانونية وتعزيز كفاءتهم المهنية.

وأكد النائب العام أن الهدف من هذه الدورات هو مواكبة التطورات المستمرة في الشأن القانوني، وتزويد القضاة بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع القضايا المعقدة، وضمان سير العدالة على الوجه الأكمل.

كما شدد النائب العام على أهمية التدريب العملي جنباً إلى جنب مع التدريب النظري، ودعا إلى ضرورة تفعيل دور الخريجين الجدد في معهد القضاء، وتوظيفهم في مختلف نيابات المحافظات المحررة.

من جانبه، أوضح القاضي شائف الشيباني رئيس دائرة التدريب والتأهيل في النيابة العامة أن الدورة تناولت العديد من القضايا القانونية الهامة، بما في ذلك التعريف بالبطلان ومذاهبه، والبطلان الجنائي في قانون الإجراءات الجزائية اليمني، وآليات مواجهة الانعدام، والدفوع الجنائية والطعون في الأحكام، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

أبرز ما جاء في الدورة:

  • تناولت الدورة مادة البطلان الجنائي بالتفصيل، وشمل ذلك التعريف بالبطلان ومذاهبه، والبطلان الجنائي في قانون الإجراءات الجزائية اليمني.
  • ناقشت الدورة حالات الانعدام في الإجراءات والأحكام الجنائية، وآليات مواجهة هذه الحالات.
  • قدمت الدورة شرحاً وافياً حول إعداد المذكرات القانونية وفقاً للقانون اليمني.
  • تناولت الدورة الدفوع الجنائية والطعون في الأحكام، وأبرزت أهمية هذه الدفوع في سير العدالة.