المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 02:55 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران صفقة مع المملكة

دعا رئيس الاستخبارات السعودي السابق تركي الفيصل إلى تقييد إمدادات الأسلحة إلى مليشيا الحوثي في اليمن، التي أصبحت تستحوذ على صواريخ فرط صوتية قادرة على اختراق دفاعات جو الاحتلال الإسرائيلي وتهدد بتصعيد التوترات في الشرق الأوسط.

وأعرب رئيس المخابرات السعودية السابق والدبلوماسي، تركي الفيصل، عن خيبة أمل السعودية في الطريقة التي تساعد بها إيران الحوثيين.

ودعا الفيصل، في حديثه في "تشاتام هاوس" في لندن، الجمعة، إلى مزيد من التحرك الدولي لمنع مثل هذه المساعدات. وقال إن "القصف الدقيق" الذي شنته القوات البحرية الأمريكية والبريطانية على مواقع الحوثيين في البحر الأحمر يجب أن يكون أكثر فاعلية.

وأضاف: "لقد رأينا نشر الأساطيل الأوروبية والأمريكية على طول ساحل البحر الأحمر ويمكن القيام بالمزيد هناك لمنع إمدادات الأسلحة التي تصل إلى الحوثيين من إيران".. مشيرًا إلى أن: "الضغط على إيران من قبل المجتمع الدولي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على ما يمكن أن يفعله الحوثيون في إطلاق هذه الصواريخ والطائرات بدون طيار لضرب التجارة الدولية".

ولفت الفيصل إلى أنه من خلال الاستمرار في التدخل في الدول العربية مثل لبنان وسوريا والعراق واليمن، وكذلك في فلسطين، فإنها لم تف طهران بجانبها من الصفقة الدبلوماسية التي أبرمت بين إيران والسعودية في الصين قبل عامين.

ويضيف: "الحوثيون الآن يحتجزون العالم كرهينة عند مدخل باب المندب إلى البحر الأحمر، ومع ذلك فإن إيران لا تظهر أنها تستطيع أن تفعل شيئا هناك إذا أرادت ذلك، وكانت المملكة تتوقع من إيران أن تكون أكثر انفتاحا في إظهار ليس فقط لنا ولكن للآخرين أنها يمكن أن تكون عاملا إيجابيا في تأمين الاستقرار وإزالة الخلافات ليس فقط مع المملكة العربية السعودية ولكن مع بقيتنا"، بحسب صحيفة عربي21.

وقال إنه من غير الواضح ما إذا كان الإيرانيون قادرين على السيطرة على الحوثيين، والعالم في ورطة إذا لم يتمكنوا من ذلك.

ولم تنضم السعودية إلى الهجمات العسكرية الأمريكية لأنها تقول إنها كانت تسعى إلى طريق دبلوماسي لتشكيل حكومة وطنية في اليمن.