المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:27 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

افتتاح سوق خاص بسيدات الأعمال في مارب

افتتاح سوق لسيدات الأعمال في مارب
افتتاح سوق لسيدات الأعمال في مارب

افتتح وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم الخميس، ومعه مدير عام الغرفة التجارية عبدالحق منيف ونائب مدير عام مكتب الصناعة والتجارة ياسر الحاشدي، سوقا في شارع الأربعين لتسويق منتجات سيدات الأعمال المتضررات من النزوح وإدارة مشاريعهن الصغيرة، والذي أقامته مؤسسة فتيات مأرب بالتعاون مع مكتب الصناعة والتجارة وبتمويل من برنامج الإعمار السعودي لتنمية وإعمار اليمن.
وعقب الافتتاح طاف الوكيل مفتاح بأرجاء السوق واستمع من المدير التنفيذي لمؤسسة فتيات مأرب إنتصار القاضي إلى شرح عن السوق والمستفيدات من سيدات الأعمال.
و أشارت إلى أن افتتاح السوق يأتي في إطار التمكين الاقتصادي لسيدات الأعمال اللواتي تم تدريبهن في عدد من المهن من قبل المؤسسة وبدعم من برنامج الإعمار وتسليمهن أدوات العمل لإنشاء مشاريعهن وتمويل بعض المشاريع الصغيرة.
ولفتت إلى أن المؤسسة قامت بتمويل إنشاء ستة محلات تجارية في صناعة البخور والعطور وفي الخياطة وصيانة الموبايل وبيع الاكسسوارات، وآخر لتأجير فساتين الأعراس، حيث تكفلت بإيجارات المحلات لمدة ستة أشهر إلى جانب تجيهزات المحلات من اللوحات والديكورات فضلا عن القروض السابقة التي قدمتها لتمويل مشاريع سيدات الأعمال الفائزة بمسابقة التمويل.
ونوهت بأن المؤسسة خصصت منصات بجوانب السوق من بسطات للسيدات النازحات اللواتي تدربن على حرف ومشاريع مختلفة في المساحات الآمنة الأربع التي تديرها المؤسسة لعرض وبيع منتجاتها.
و لفتت إلى أن هذا السوق يأتي في إطار تمكين النساء لريادة الأعمال وبيع منتجاتهن وممارسة أنشطتهن الاقتصادية.
وأشاد الوكيل مفتاح بهذه الجهود والتدخلات التي تمكن النساء خاصة النازحات من تحسين سبل العيش والاندماج في سوق العمل وبدء مشاريعهن الاقتصادية وتطويرها.
وأشار إلى أن تكامل التمكين الاقتصادي من الأهمية بمكان حيث لايكفي التدريب فقط أو تزويدهن بأدوات المهنة، ولكن يحتجن إلى فضاء رحب لتمكينهن من تسويق منتجاتهن وإنشاء مشاريعهن الصغيرة ومتناهية الصغر.
وثمن مفتاح الدعم السخي من برنامج إعمار السعودي والذي يعكس الاهتمام الجاد للأشقاء في المملكة لتخفيف معاناة اليمنيين ومساعدتهم في الانطلاق نحو المشاركة في الإنتاج والتنمية والاندماج بسوق العمل.