المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

5 قادة خليجيين لن يشاركوا في القمة العربية بالجزائر

قالت وكالة "الأناضول" التركية، اليوم الأحد، إن 5 قادة خليجيين لن يشاركوا في القمة العربية المقبلة بالجزائر، إلى جانب الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده.

ونقلت الوكالة عن مصادر مقربة من لجنة التحضير للقمة، قولها إن 6 قادة عرب بينهم 5 خليجيين أبلغوا الجزائر، قبل الملك سلمان وولي عهده، بتعذر مشاركتهم في القمة.

وأضافت أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، لن يشارك في القمة، وسينوب عنه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، كما سينوب نائب رئيس الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم عن رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان.

ووفق الوكالة، من المرجح أن ينوب وزيرا خارجية سلطنة عمان والبحرين عن السلطان هيثم بن طارق والملك حمد بن عيسى آل خليفة، فيما يعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون هو الرئيس السادس عربياً الذي لن يشارك أيضاً.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قدَّم أيضاً اعتذاره للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون؛ لعدم تمكنه من حضور قمة جامعة الدول العربية، المزمعة إقامتها في الجزائر، بديلاً عن والده.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه بن سلمان بالرئيس الجزائري مساء أمس السبت، أعرب له فيه عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية التي ستعقد في الأول من نوفمبر القادم بالجزائر.

وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية فإن ولي العهد السعودي أكد للرئيس الجزائري عدم نيته حضور القمة؛ "امتثالاً لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر".

وقال البيان إن تبون "أبدى تفهمه لهذه الوضعية، وتأسفه لتعذر حضور ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان، متمنياً له موفور الصحة والعافية، ومعبراً له أن المملكة العربية السعودية الشقيقة ستظل حاضرة معنا في كل الظروف".

وتستعد الجزائر لاستضافة القمة العربية المقررة في نوفمبر المقبل، والتي ستعقد على مستوى القادة، وفي وقت تشهد المنطقة كثيراً من التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، وقادة الدول العربية، تلقوا في وقت سابق دعوات رسمية لحضور القمة العربية.

جدير بالذكر أن القمة الأخيرة عقدت على مستوى الزعماء في تونس عام 2019، وكان مقرراً عقد القمة في مارس الماضي، لكنها أرجئت بسبب ظروف الجائحة، وفق ما أعلنته الجامعة العربية.