المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

السعودية: نحن في وضع خطير للغاية والمؤشرات في الوقت الراهن ليست إيجابية للأسف ومن الصعب التكهن بما سيحدث

قالت المملكة العربية السعودية، إن المؤشرات في الوقت الراهن ليست إيجابية للغاية للأسف ومن الصعب التكهن بما سيحدث في حال امتلكت إيران أسلحة نووية.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، خلال حديثه بمؤتمر السياسات العالمي في أبوظبي، عن رد فعل دول الخليج، إذا امتلكت إيران أسلحة نووية.


وأوضح الوزير السعودي: "إذا حصلت إيران على سلاح نووي جاهز للعمل، سيكون من الصعب التكهن بما سيحدث".

وأضاف: "نحن في وضع خطير للغاية في المنطقة.. يمكنك أن تتوقع أن دول المنطقة ستدرس بالتأكيد كيفية ضمان أمنها".

وكانت محادثات أميركية إيرانية غير مباشرة قد توقفت في سبتمبر لإعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين القوى العالمية وإيران، الذي انسحبت منه واشنطن في 2018.

وعبر مدير عام وكالة الطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، عن قلقه إزاء إعلان طهران في الآونة الأخيرة تعزيز قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

وتعثرت المحادثات النووية وسط اتهام القوى الغربية لإيران بطرح مطالب غير منطقية، فضلا عن تحول التركيز إلى الحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب الاضطرابات الداخلية في إيران إثر وفاة الشابة، مهسا أميني، بعد احتجاز شرطة الأخلاق لها.

ورغم أن الرياض ما زالت "متشككة" تجاه الاتفاق النووي الإيراني، قال الوزير السعودي إنها تدعم جهود إحيائه "شريطة أن يكون نقطة انطلاق وليس نقطة النهاية لاتفاق أقوى مع طهران".


وأضاف: "نسمع من الإيرانيين أنه ليس لديهم مصلحة في برنامج للأسلحة النووية، سيكون من المريح للغاية إذا استطعنا تصديق ذلك. إننا بحاجة لمزيد من الضمانات بهذا الشأن". فيما تؤكد إيران أن برنامجها النووي للأغراض مدنية فقط.

وتضغط دول الخليج من أجل اتفاق أقوى يعالج مخاوفها إزاء صواريخ إيران وبرنامجها للطائرات المُسيرة، وشبكة وكلائها في المنطقة.