المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:19 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

”الهدنة دون هدنة” .. هل تم التوصل لإتفاق بين الحوثيين والسعودية ؟

نفت مصادر مطلعة التوصل لأي اتفاق بين الحوثيين والجانب السعودي في المحادثات السرية الجارية بشكل مكثف بوساطة عمانية.
وكانت قد ذكرت مصادر على قرب اتفاق تجديد الهدنة وتدشين محادثات سياسية واقتصادية شاملة برعاية الأمم المتحدة.
وبحسب التسريبات عن المفاوضات عن "اكتمال النقاشات فيما يخص الملف الإنساني"، مؤكدة "الاتفاق على بند رواتب الموظفين مدنيين وعسكريين استناداً إلى قاعدة بيانات العام 2014، وفتح رحلات تجارية جديدة إلى ست من العواصم العربية والآسيوية، واستئناف تصدير النفط والغاز، وفتح الطرقات بين المحافظات، وإزالة كل العوائق أمام تدفق واردات الوقود عبر موانئ البحر الأحمر".
وتوقفت حرب اليمن بشكل غير مستقر منذ انقضاء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في 2 أكتوبر / تشرين الأول.
و يعتمد ما إذا كان القتال سيستأنف أم لا على مفاوضات, عمانية -سعودية - في الوقت الذي يدرك فيه الحوثيون أن تجدد القتال سيكون مكلفًا ، لأسباب ليس أقلها القيود الاقتصادية الشديدة التي يواجهونها.
و يمكن أن تتخذ الازمة في اليمن أحد مسارين: إما أن يتوصل الحوثيون والسعوديون إلى اتفاق ، مع الحفاظ على غطاء للقتال وربما خلق مساحة للمفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة ، أو عودة الأطراف إلى صراع كامل - بما في ذلك الهجمات الحدودية.
و يعتمد التقدم نحو التسوية بشكل شبه كامل على القناة الحوثية السعودية في الوقت الحالي .