المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:20 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

العليمي يقطع الطريق على الانتقالي ويستعير تجربة الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح

حضرموت
حضرموت

نجح الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، في قطع الطريق على المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال والعودة إلى ما قبل 22 مايو 1990.
ولاقى إعلان العليمي رسميا عن منح محافظة حضرموت الإدارة الذاتية ووعده بتعميم التجربة على كافة المحافظات، ترحيبا شعبيا واسعاً أعاد للاذهان التذكير بإعلان الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، عن تطبيق تجربة الحكم المحلي شامل الصلاحيات لكل محافظة، الامر الذي قطع الطريق على قيادات الانتقالي الساعية نحو ضم حضرموت لمشروعها المطالب بالانفصال، وفي المقابل فرض تحديا صعبا على المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية والسلطات المحلية بالمحافظة.
وعلق مستشار وزارة الاعلام، مختار الرحبي على هذه الخطوة بقوله إن "‏حضرموت ورجالها والسلطة المحلية في المحافظة، أمام اختبار صعب. مُنحت المحافظة اليوم كامل الصلاحيات لكي تدير نفسها ماليًا وإداريًا وأمنيًا، وستكون بذلك أول محافظة يطبق فيها هذا النظام، وإذا ما نجحت التجربة، فستعمم على كل المحافظات في إطار دولة اتحادية".
وأضاف الرحبي في تغريدة على حسابه بموقع " تويتر "، رصدها " المشهد اليمني "، قائلا: "نثق بحضرموت ورموزها، ونثق بأنها ستصبح نموذجًا راقيًا وملهمًا لباقي محافظات اليمن. كان يفترض أن تقدم العاصمة المؤقتة عدن هذا النموذج، لكن الانتقالي حولها إلى قرية، ومستودع لعصابات النهب والسلب".
وكان العليمي، قال في كلمة بثها تلفزيون حضرموت، " نحن مع المحافظ أن حضرموت ستدير نفسها ماليا وإداريا وأمنيا، وإذا نجحت التجربة سنعممها على بقية المحافظات".
وأضاف: وهناك تحضيرات لعقد لقاء تشاوري في حضرموت بين الحكومة والقطاع الخاص والسلطات المحلية والدول المانحة لتعزيز إدارة المحافظات ذاتيا.
وتابع: ‏سعيد وإخواني كبار رجال الدولة بزيارة ‎حضرموت، هذه المحافظة المعطاءة التي ستبقى عنوانا للدولة، وقاطرة لها، ورافدا أساسيا من روافدها الحضارية، والإنسانية في مختلف المجالات.
وأزاح العليمي، الستار عن 20 مشروعا وبرنامجا انمائيا بتكلفة مليار و 200 مليون ريال سعودي، في محافظة حضرموت؛ تشمل تدخلات في مجال استخدام الطاقة المتجددة وتحسين جودة الحياة بما في ذلك مياه الشرب النظيفة، وتحقيق الأمن المائي وتعزيز الصمود الريفي.
كما تشمل ترميم قصر سيئون و إنشاء وتجهيز المستشفى الجامعي ومركز السرطان بجامعة حضرموت، بالإضافة إلى إعادة تأهيل طريق العبر الحيوي وإنشاء وتجهيز المدارس النموذجية في مدينتي المكلا وسيئون وطباعة الكتاب المدرسي.
ووصل العليمي مدينة المكلا أمس السبت في زيارة هي الأولى له منذ توليه رئاسة مجلس القيادة الرئاسي في أبريل من العام الماضي.