المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

أسامة بن لادن يعود إلى الواجهة بقوة بسبب رسالة ‘‘محذوفة’’ إلى أمريكا بشأن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

عاد زعيم تنظيم القاعد أسامة بن لادن إلى الواجهة من جديد عبر محركات البحث، بعد 12 عاماً على مقتله و22 عاماً على أحداث 11 سبتمبر/أيلول التي وقعت في الولايات المتحدة عام 2001.



وتصدَّر "بن لادن" محركات البحث؛ عقب حذف صحيفة الغارديان البريطانية لرسالة بن لادن التي أرسلها للولايات المتحدة عام 2002 يشرح فيها لماذا قام تنظيم القاعدة بتدمير برجَي التجارة والهجوم على عدد من المقرات الأمريكية لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة.


وتكتمت الصحيفة البريطانية على سبب حذفها لرسالة بن لادن، لكن بعض وسائل الإعلام الأجنبية قالت إن عدداً من المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي تداولوا هذه الرسالة مئات المرات، وقال بعضهم إننا لم نكن نعرف أن الغضب العربي من أمريكا يرجع بسبب الدعم المطلق لإسرائيل، لاسيما الذي ظهر في الحرب الجارية التي تشنها إسرائيل بلا هوادة على قطاع غزة، وخلَّفت أكثر من 11 ألف شهيد وآلاف الجرحى جُلّهم من الأطفال والنساء.

بدوره قال موقع CNBC NEWS الأمريكي، إن العديد من مستخدمي تيك توك تداولوا الرسالة القديمة، فيما أبدى البعض دعمهم لما كتبه أسامة بن لادن، وبرَّر الكثير منهم هجمات 11 سبتمبر/ايلول على مركز التجارة العالمي، حيث رأوا أن الهجوم كان انتقاماً من الولايات المتحدة.

مضمون الرسالة

يقول أسامة بن لادن في رسالته إلى أمريكا، إن سبب مهاجمته للولايات المتحدة الأمريكية في 11 سبتمبر/أيلول خلال عام 2001: "إن أمريكا أنشأت إسرائيل وتدعمها بشكل مستمر، وهذا ظلم كبير، وإن الولايات المتحدة الأمريكية هي لاعب رئيسي في هذا الظلم، وكل الذين ساهموا في هذا العمل سيتحمّلون مسؤولية كبيرة، ويجب أن يواجهوا عواقب جديّة".


وأضاف: "حديثي هذا إليكم عن جدوى الحرب القائمة بيننا وبينكم، ورغم أن الدائرة تدور عليكم بإجماع العقلاء منكم ومن غيركم، إلا أن دافعي لهذا الحديث الشفقة على الأطفال والنساء الذين يقتلون ويجرحون ويهجرون في العراق وأفغانستان وباكستان ظلمًا وعدوانًا".



وتابع أسامة بن لادن: "إن حربكم معنا هي أطول الحروب في تاريخكم على الإطلاق وأكثرها تكلفة مالية عليكم، أما بالنسبة لنا فلا نراها إلا قد مضى صدرها وانقضى شطرها، ولو سألتم عنها عقلاءكم لأجابوكم بأنه لا سبيل لكسبها لأن للأمور أوائل دالة على أواخرها ومقدمات شاهدة على عواقبها فكيف ستكسبون حربًا قادتها متشائمون وجنودها ينتحرون".



واستطرد قائلًا: "إذا دخل الرعب قلوب الرجال يصبح كسب الحرب محالا، وكيف ستكسبون حربًا عمولة أموالها كالإعصار تزيد اقتصادكم عصفًا ودولاركم ضعفًا"، مضيفا: "لقد أدخلتكم إدارة بوش هذه الحروب بحجة أنها ضرورية لأمنكم، أو بوعد أنها حرب خاطفة ستحقق النصر في ستة أيام أو ستة أسابيع ومضت ست سنوات وهم يعدونكم بالنصر دون أن يحققوه".



وأضاف، في رسالته التي أربكت الأمريكيين، بحسب وسائل إعلاك غربية: "وجاء أوباما وأخر الانسحاب الذي وعدكم به ستة عشر شهرًا، ثم وعدكم بالنصر في أفغانستان وحدد موعدا للانسحاب منها، وبعد مضي ستة أشهر جاءكم بتريوس برقم ستة مرة أخرى مطالبًا بتأخير الانسحاب ستة أشهر عن موعده... وما زال استنزافكم مستمرا في العراق وأفغانستان".



وخاطب "ابن لادن" الأمريكيين بالقول: "فأنتم تخوضون حربًا لا آية لها في الأفق ولا صلة لها بأمنكم، وقد أثبتت ذلك عملية عمر الفاروق فهي لم تنطلق من ساحات القتال معكم وكان بإمكانها أن تنطلق من أي بقعة من بقاع الأرض"، مؤكدا: "أما نحن فجهاد الظالمين المعتدين عبادة عظيمة في ديننا، وهي أحب إلينا من آبائنا وأبنائنا، فجهادنا لكم عبادة وقتلكم لنا شهادة، ونحن بفضل الله سبحانه وتعالى نجاهد منذ ثلاثين سنة ضد الروس ثم ضدكم، ولم ينتحر منا رجل واحد، وأنتم في كل ثلاثين يومًا ينتحر منكم ثلاثون رجلًا".

وأكد أسامة في رسالته المحذوفة قائلًا: "فواصلوا في الحرب ما شئتم. هبت عواصفهم تدك صروحه وله تقول.. لن نوقف الغارات حتى عن مرابعنا تزول والسلام على من اتبع الهدى" مضيفا: "فواصلوا في الحرب ما شئتم فالعدل أقوى جيش والأمن أهنأ عيش أضعتموه بأيديكم يوم أن نصرتم اليهود على احتلال أرضنا وقتل إخواننا في فلسطين فسبيل الأمن أن ترفعوا ظلمكم عنا".


وانتشرت الرسالة المنسوبة إلى زعيم تنظيم القاعدة، بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما عبَّر بعض الأمريكيين عن قلقهم من أن تعيد الرسالة تشكيل الرأي العام في أمريكا فيما يتعلّق بأحداث 11 سبتمبر/أيلول، وذلك بالتزامن مع المجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد الفلسطينيين في غزة بدعم مطلق من أمريكا ودول غربية.



وبعد أن انتشرت الرسالة على نطاق واسع، قامت صحيفة الغارديان بإزالة الرسالة الأصلية من موقعها، ما أثار جدلاً واسعاً، فيما قال متحدث باسم صحيفة الغارديان لصحيفة ديلي بيست، تعليقاً على حذف الرسالة، إن "النص المنشور على موقعنا قبل 20 عاماً تمت مشاركته على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي خارج سياقه الأصلي".

يشار إلى أن أسامة بن لادن هو مؤسس تنظيم القاعدة الذي تبنى هجمات هزت العالم وآلمت الأمريكيين أبرزها أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001. وُلد بن لادن عام 1957 في الرياض بالسعودية لأب من أصل يمني وأم دمشقية، وكان والده -محمد عوض بن لادن- قد جاء إلى جدة من حضرموت عام 1930، ولم تمضِ إلا سنوات قليلة حتى تحول "محمد عوض" من حمال في مرفأ جدة إلى أكبر مقاول إنشاءات في السعودية، وفي عام 1969 شارك في إعادة بناء المسجد الأقصى بعد الحريق الذي تعرض له، كما شارك في التوسعة الأولى للحرمين الشريفين، لينتقل الابن إلى أفغانستان لاحقًا ويؤسس تنظيم القاعدة.