المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:16 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

ماذا قال مندوب أمريكا في مجلس الأمن عن هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر وماذا طلب منهم؟

الاستيلاء على سفينة جالاكسي
الاستيلاء على سفينة جالاكسي

قالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن بلادها تنضم إلى شركائها وحلفائها في المطالبة بإنهاء فوري لهجمات الحوثيين غير القانونية ضد السفن والأطقم في البحر الأحمر.

وأكدت في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية اليوم على منصة إكس، رصدها المشهد اليمني، إن الولايات المتحدة، سنستمرّ في التصميم على محاسبة الجهات الفاعلة الخبيثة المسؤولة عن عمليات الاستيلاء والهجمات غير القانونية.

وأضافت أن هجمات الحوثيين غير القانونية على السفن وأطقمها في البحر الأحمر تقوض الوضع الإنساني الهش في اليمن، وتضعف قدرة المجتمع الدولي على إيصال المساعدة إلى أكثر من 21 مليون شخص محتاج.

وأشارت إلى أنه "من المهم أن يسلّط مجلس الأمن الدولي الضوء على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي، فضلًا عن حقوق وحريات الملاحية".

وأمس الأربعاء، دعا أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الحوثيين إلى وقف هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، قائلين إنها تهدد الاستقرار الإقليمي وحرية الملاحة وإمدادات الغذاء العالمية.

وخلال الاجتماع الرسمي الأول للمجلس في عام 2024، طالب الأعضاء أيضا الحوثيين بالإفراج عن سفينة الشحن غالاكسي ليدر، التي تديرها اليابان والمرتبطة بشركة إسرائيلية، وعن طاقمها. واحتجزت الجماعة تلك السفينة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر.

وحث بعض الأعضاء المجلس على اتخاذ إجراءات لوقف الهجمات التي يشنها الحوثيون بالصواريخ والطائرات المسيرة. لكن المجلس لم يتخذ أي خطوات رسمية خلال الجلسة المفتوحة قبل بدء مشاورات مغلقة.

فيما قال كريس لو، وهو ممثل للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، للمجلس إن بلاده تعتقد أن الوضع في البحر الأحمر وصل إلى "نقطة تحول".

وأضاف لو: "لهذه الهجمات تداعيات خطيرة على الأمن البحري والشحن والتجارة الدوليين، كما أنها تقوض الوضع الإنساني الهش في اليمن"، إذ تهدد إيصال المساعدات إلى البلد الذي مزقته الحرب.