المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:45 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

ملاحظات على حادثة كاهن طهران ورفاقه

لا يمكنُ لعاقلٍ لديه مثقال ذرة من التحليل المنطقي السليم أن يصدق أن ما حدث للرئيس الإيراني هو مجرد حادث غير مدبّر بفعل فاعل، للأسباب التالية:
1ــ جميع الطائرات الحديثة مزودة بأجهزة استشعارات داخلية، تبين أي خلل داخلها، على الشاشة، في مراحله الأولى بمجرد تشغيلها. ليس الطائرات فحسب؛ بل السيارات الحديثة أيضا.
2ــ كل طائرة تقلع من أي مكان، هي محل مراقبة دقيقة من برج خاص في المطار، منذ الإقلاع وحتى الهبوط، وأي خلل يطرأ يتم التنبيه عليه في لحظاته الأولى، ومن الممكن الهبوط في أقرب مكان.
3ــ الرؤساء والزعماء لا يطيرون بطائرات عادية. طائرات الرؤساء والزعماء حديثة وسليمة من الأعطاب، وتحت الصيانة الدورية؛ وتحت المتابعة الدقيقة أيضًا من الإقلاع إلى الهبوط. وعادة ما يتعاملون مع شركات تأمين دولية، هذه الشركات حريصة كل الحرص على الحفاظ على سمعتها، وعدم المخاطرة برأسمالها.
4ــ طيارو الرؤساء والزعماء ومساعدوهم من أكفأ العناصر التي يتم اختيارها بعناية ودقة كبيرتين، وليسوا من المبتدئين.
5ــ ثمة تحوطات أمنية مُبالغ فيها أحيانا من قبل الفريق الخاص بأي زعيم، ولا يمكن ــ بأي حال من الأحوال ــ أن يتم صعود رئيس جمهورية على أي طائرة قبل فحصها من قبل جهازه الأمني الخاص، أو جهاز الدولة المضيفة له، فحصًا دقيقا.
6ــ أقلعت ثلاث طائرات في نفس الوقت، وجميعها تحمل شخصيات سياسية أخرى، فلماذا طائرة رئيسي وحدها التي سقطت بسبب أحوال الطقس، في الوقت الذي لم تسقط الطائرتان الأخريتان؟!
7ــ لا يمكن لأي طائرة أن تقلع من أي مطار إلا بعد أن تتأكد من أحوال الطقس، ومستوى الرؤية، واتجاهات الرياح، فإن كان الطقس غير طبيعي يتم توقيف الرحلة فورًا. وأتذكر شخصيا أني وبقية الركاب، منهم الزميل د. مصلح الأحمدي نزلنا من متن طائرة السعيدة في مطار صنعاء ذات مرة في العام 2013م، وكانت الطائرة على وشك الإقلاع إلى مطار الحديدة بعد أن تأكد لكابتن الطائرة أن مستوى الرؤية في مطار الحديدة غير مطمئن للهبوط.