المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:07 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”دمت تختنق” صرخة أهالي مدينة يهددها مكب النفايات بالموت البطيء!

مكب نفايات
مكب نفايات

يعاني أهالي مدينة دمت، مركز مديرية دمت في محافظة الضالع، من كارثة بيئية وصحية ناجمة عن وجود مكب النفايات الحالي وسط الأحياء السكنية.

ويطالب الأهالي، مليشيا الحوثي التي تسيطر على المدينة، بسرعة توفير موقع بديل للمكب، وذلك بعد تفاقم معاناة السكان بسبب انتشار الأمراض والأوبئة بين الأطفال، وتلوث البيئة جراء تراكم النفايات وإحراقها بشكل عشوائي.

تفاقم الأزمة مع حلول الصيف:

مع حلول فصل الصيف، ازدادت معاناة الأهالي بشكل كبير، حيث تسببت النفايات المتراكمة في تكاثر البعوض الناقل للأمراض، ما أدى إلى إصابة العديد من الأطفال.

وتؤكد مصادر طبية في المديرية أن إحراق النفايات يتسبب بتلوث بيئي خطير، ينتج عنه سحب من الأدخنة السامة وروائح كريهة، تزداد خطورتها خلال فصل الصيف ومواسم هطول الأمطار.

مخاوف من كارثة أكبر:

يحذر الأهالي من كارثة بيئية وجائحة وبائية قد لا تقتصر على محيط الأحياء المجاورة للمكب، بل قد تطال كامل المديرية وضواحيها.

مطالب الأهالي:

يناشد الأهالي السلطة المحلية وصندوق النظافة والتحسين بسرعة توفير موقع بديل للمكب في منطقة بعيدة عن السكان، ومعالجة النفايات بطريقة آمنة تحمي البيئة من التلوث.

التلوث يهدد وجهة سياحية:

تُعتبر مدينة دمت وجهة سياحية وعلاجية هامة لاحتوائها على ينابيع المياه الكبريتية الحارة.

ويخشى الأهالي أن يؤدي استمرار الوضع الحالي إلى تراجع السياحة في المدينة، وتأثيرها على اقتصادها المحلي.

تحركات احتجاجية:

هدد الأهالي بتصعيد احتجاجاتهم في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم، خاصة بعد مماطلة السلطة المحلية بحجة عدم توفر موقع بديل.

رسالة عاجلة:

يوجه أهالي مدينة دمت نداءً عاجلاً إلى الجهات المعنية لإنقاذ مدينتهم من كارثة بيئية وصحية محدقة، حفاظًا على صحة السكان وحماية البيئة.