المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:18 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

خامنئي يكشف أسرار السابع من أكتوبر: التخطيط الإيراني وراء الكواليس

خامنئي
خامنئي

أعرب الكاتب اليمني خالد سلمان في تدوينة على موقع إكس عن آرائه حول تصريحات علي خامنئي، المرشد الأعلى لإيران، بخصوص ضرورة احتكار المنطقة كمساحة نفوذ إيرانية دون سائر اللاعبين الدوليين.

وأوضح خامنئي أن السابع من أكتوبر كان إيراني التخطيط والأهداف النهائية، وأن إيران تحارب دفاعاً عن مصالحها بالدم الفلسطيني، كما يحارب الحوثي دفاعاً عن مصالح طهران بالدم اليمني، مما حول هذه البلاد الفقيرة إلى خط دفاع أول عن السياسة الإيرانية في المنطقة.

وقال خامنئي إن أحداث السابع من أكتوبر كانت ضرورية لقطع الطريق أمام إسرائيل للتطبيع والاندماج في المنطقة كواحدة من القوى المركزية الثلاث: مصر وتركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى السعودية بثقلها الديني كدولة راعية للأماكن المقدسة.

وأشار الكاتب سلمان إلى أن حديث خامنئي عن دور بلاده في التخطيط والتمويل لعمل مسلح ضد إسرائيل والذي خلط بين الأهداف العسكرية والمدنية، يعيد النظر إلى احتمالية سقوط طائرة الرئيس الإيراني ومهندس سياسته الخارجية كرد فعل انتقامي نفذته إسرائيل دون اعتراف رسمي بالمسؤولية.

وأكد خامنئي أن ما يحدث في غزة واستمراره هو حاجة إيرانية تهدف إلى توسيع نطاق الحضور الجيوسياسي لإيران وتجميد ملف التطبيع السعودي الإسرائيلي.

ومع ذلك، يرى سلمان أن ما هو غير أخلاقي أن تقبل طهران أن يدفع غيرها ثمناً لمصالحها بقتل أربعين ألف مدني من نساء وأطفال غزة، ونصف مليون يمني منذ بدء حربها في اليمن.

ويؤكد سلمان في تدوينته على أن في الثقافة الهيمنية الإيرانية لا يوجد شيء أخلاقي تماماً، حيث يمكن أن تحارب طهران باستخدام الحوثي والفلسطيني واللبناني والسوري دون أن تسدد فاتورة الدم، طالما أن هناك من يقودون شعوبهم للدفع بالإنابة.

وختم سلمان تدوينته بأن الدم المراق هو دمنا، وأن هذه الحروب الإيرانية بأسبابها ونتائجها ليست حروبنا.