المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:42 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

القسام يدخل صاروخ صيني ”السهم الأحمر” في المعركة لأول مرة ويصطاد آلية هندسية اسرائيلية ”فيديو”

لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو

نشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مشاهد من استهداف آلية هندسية من نوع "أوفك"، عبر صاروخ موجه من نوع "السهم الأحمر".

وعبر هذا الفيديو تكشف القسام لأول مرة عن هذا الصاروخ الموجه، وهذا يعد أول استخدام له في هذه المعركة، وقد استهدفت فيه هدفا نوعيا ثقيلا.

والسهم الاحمر يعد صاروخا صيني الصنع وهو من الجيل الثاني من الصواريخ المضادة للدبابات (ATGM) الموجه بالسلك والذي يتم إطلاقه عبر الأنبوب، والمتعقب البصري، ويعتبر أحد أهم نظم الصواريخ المضادة للدبابات التي تم اعتمدها من قبل جيش التحرير الشعبي الصيني منذ أواخر الثمانينيات.

ويتم اطلاق الصاروخ من الأرض ويمكن أيضا إطلاقه عبر مركبات قتالية أو طائرات هليكوبتر هجومية، والمثير للإعجاب أنها لا تزال قوية في ساحة المعركة وقاتلة للدبابات بالرغم من بلوغها سن 45 سنة.

وهذه هي المرة الأولى التي تُظهر "القسّام" استخدام هذا الصاروخ في عملياتها ضد جيش الاحتلال في قطاع غزة.

وأظهرت المشاهد مقاتلًا من "القسّام" خلال رصد الهدف، بينما كان يتلو آيات من القرآن الكريم، قبل أن يُطلق الصاروخ تجاه الآلية التي كانت ضمن رتل من 3 مدرعات وإلى جانبها عدد من الجنود ظهروا في الفيديو، قبل أن تعلو صيحات المقاومين بالتكبير والتهليل.

وصوّر الاستهداف من 3 كاميرات، أظهرت إصابة الآلية بشكل مباشر والجنود الذين تواجدوا إلى جانبها، قبل أن يُسارع باقي الجنود إلى الهرب بعيدًا عن الآلية المستهدفة.

وعقب الإصابة المباشرة، اندلعت النيران في الآلية، قبل أن تصل جرافة تابعة لجيش الاحتلال لسحبها.

كما أظهر الفيديو استهداف القسّام "قوات النجدة" بمنظومة الصواريخ "رجوم".

ماذا نعرف عن صاروخ "السهم الأحمر"؟

وفي هذا الإطار، شرح الخبير الأمني والإستراتيجي أحمد عبد الرحمن أنّ صاروخ "السهم الأحمر" هو صيني مضاد للدروع من الجيل الثاني. دخل الخدمة في الجيش الصيني في أواخر الثمانينيات.

وقال عبد الرحمن في حديث تلفزيوني: من حيث الشكل، يُشبه صاروخ "الكورنيت"، لكنّه مماثل لصاروخ "فاغوت" الروسي لناحية الإطلاق، إذ يُطلق من خلال أنبوب ويحتاج إلى تواصل بصري بين الرامي والهدف.

ويرتبط الصاروخ بسلك يصله بقاعدة الإطلاق، ويتكوّن من رأسين، حيث ينطلق ثمّ ينفجر. ويتميّز بقدرة عالية ودقيقة على إصابة أهدافه، إذ يصل مداه إلى 5 كيلومترات، ويزن 25 كيلوغرامًا. ويتم إطلاقه من الأرض، وعبر مركبات قتالية أو طائرات هليكوبتر هجومية ايضَا.

استُخدم صاروخ "السهم الأحمر" في حرب البوسنة والهرسك، وفي المعارك التي تلت الثورة السورية.