المشهد اليمني
السبت 3 أغسطس 2024 01:49 صـ 27 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قيادي حوثي وزوجته يلقون حتفهم في انفجار قنبلة يدوية ”مأساة في الحديدة: فتاة قاصر تُقتل بوحشية على يد أقربائها في جريمة صادمة” لمرضى السكري.. ما تأثير القرفة على سكر الدم والدهون الثلاثية؟ ”فيديو” الأمم المتحدة تفضح الحوثيين: ترحيل قسري وانتهاكات مروعة للمهاجرين الأفارقة! ”خمسة بنات ووحشية اغتصاب الأرض: قصة مؤلمة من عدن تكشفها صحفية شجاعة” 80 رصاصة وجريمة بشعة: مسلحون حوثيون يسحلون شيخًا ويقتلوه بطريقة وحشية! عاجل: دقت ساعة الصفر.. أسراب من الطائرات الأمريكية المقاتلة تنطلق إلى الشرق الأوسط وصواريخ إيرانية ضخمة في طريقها لإسرائيل معارك طاحنة بين الشرعية والحوثيين في جبهات بتار والمشاريح بالضالع بضغط سعودي أمريكي.. ضربة ”روسية” قوية للحوثيين عسكريًا وما حدث هز الجماعة! شرطة التواهي تكبد تجار المخدرات خسارة فادحة وتضبط كمية كبيرة من المواد المخدرة صراع السيطرة على النفط: حضرموت تشهد تصعيدًا غير مسبوق بقيادة حلف القبائل! ”هل باعت أسرة ”فتاة توب سنتر” دماء ابنتها؟ صحفي يكشف المستور!”

عبدالملك نهشل طباطبائي

هذا هو اسمه الحقيقي، تخفى وراء قبيلة "حوث" اليمانية، واستعار اسمها ليبدو يمانيًا، كان ذلك قبل إقرار عملية البطائق الشخصية، إنسلّ أسلافه من الهوية الفارسية إلى هوية يمانية، ولم يحترموها ويبقوا مواطنين كبقية خلق الله على هويتهم الجديدة، بل كانت وسيلة تبرر غايتهم في الانقضاض على السلطة أو دعم متسلط إمامي من عترتهم، انتمائهم إليه ولمجتمعهم الخاص أقوى ألف مرة من أي انتماء عام، ككل اختباء مارسه أولئك الابناء الفرس على اليمانيين.
مشجّرات عوائلهم محفورة في أوراق خاصة يتداولونها، بعضهم يؤلف أسماءً جدد، ويعمل على تنسيب قبائل يمانية إلى العترة الهاشمية بهدف اقحامهم في صراع دموي، والاستفادة من شجاعة رجالها، الذين تذبحهم الصراعات على درج السُلطة التي لا يصلون إليها.

حينما وصل "بسر بن ارطأة" بجيشه الأموي إلى اليمن، قضى على ألف شيخ من فارس، تم تعيينهم في عهد من سبقوه، ليعيد تنصيب المشايخ الذين أزاحتهم الأعجمية الفارسية، باعتبار وظيفتهم أصل الاستقرار في المجتمع.
لو أن "عبدالملك نهشل" يقرأ تاريخ الإمامة في اليمن، ونهاياتها المريعة، لما تجرأ على هذا الظهور، وذلك الصراخ الذي يبدو جليًا أنه الأخير، وأن العد التنازلي بدأ، والإنكماش الذي سيكون مفاجئًا لهذه السُلالة العنصرية، ومن معها، بأسرع مما نتوقع، يجب أن يُدّرس في حواضنهم الخاصة، وأن السبيل الوحيد لاستقرار اليمن، يأتي من اعترافهم الحقيقي بمواطنتهم اليمانية، قولًا وفِعلًا، وأن السلطة في بلادنا تمر من طريق واحد، ولها سبيل أوحد، هو الشورى، حيث لا ولاية، ولا أحاديث مقدسة، أو نصوصًا مُحرّفة، أو تأويلات تفسيرية تبرر جرائمهم ومذابحهم الجماعية.