المشهد اليمني
السبت 3 أغسطس 2024 02:28 صـ 27 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
اللجنة الأولمبية الدولية تحسم الجدل بشأن طبيعة جنس الملاكمة الجزائرية ” إيمان خليف” ”المطر يفتك بالضالع: أضرار هائلة إثر عاصفة رعدية لم تشهد المدينة مثلها منذ سنوات” قيادي حوثي وزوجته يلقون حتفهم في انفجار قنبلة يدوية ”مأساة في الحديدة: فتاة قاصر تُقتل بوحشية على يد أقربائها في جريمة صادمة” لمرضى السكري.. ما تأثير القرفة على سكر الدم والدهون الثلاثية؟ ”فيديو” الأمم المتحدة تفضح الحوثيين: ترحيل قسري وانتهاكات مروعة للمهاجرين الأفارقة! ”خمسة بنات ووحشية اغتصاب الأرض: قصة مؤلمة من عدن تكشفها صحفية شجاعة” 80 رصاصة وجريمة بشعة: مسلحون حوثيون يسحلون شيخًا ويقتلوه بطريقة وحشية! عاجل: دقت ساعة الصفر.. أسراب من الطائرات الأمريكية المقاتلة تنطلق إلى الشرق الأوسط وصواريخ إيرانية ضخمة في طريقها لإسرائيل معارك طاحنة بين الشرعية والحوثيين في جبهات بتار والمشاريح بالضالع بضغط سعودي أمريكي.. ضربة ”روسية” قوية للحوثيين عسكريًا وما حدث هز الجماعة! شرطة التواهي تكبد تجار المخدرات خسارة فادحة وتضبط كمية كبيرة من المواد المخدرة

الذكاء الاصطناعي ينير دروب اليمن: مشاركة يمنية مميزة في معسكر الخليج لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم

تعبيرية
تعبيرية

رغم الظروف الصعبة، يمضي اليمنيون قدماً نحو المستقبل باحتضانهم للعلوم والتكنولوجيا الحديثة. وتجلى ذلك جلياً في مشاركة 14 طالباً يمنياً في معسكر الخليج لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم للعام 2024، الذي ينظمه مكتب التربية العربي لدول الخليج.

يُعدّ هذا المعسكر فرصةً استثنائية لتعزيز مهارات الطلاب اليمنيين في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير قدراتهم على برمجة وتصميم تطبيقات ذكية تُسهم في النهوض بقطاع التعليم.

أهداف المعسكر:

  • نشر المعرفة بمفاهيم الذكاء الاصطناعي.
  • إعداد كوادر يمنية مؤهلة في هذا المجال.
  • بناء خبرات عملية لدى الطلاب من خلال مشاريع تطبيقية.
  • تقديم مقدمة في لغة البرمجة بايثون، ومجالات الذكاء الاصطناعي، وتعلّم الآلة، ومعالجة اللغات الطبيعية، والتعلم العميق، وفهم الذكاء التوليدي، وهندسة الأوامر.

أهمية التأهيل:

تؤكد المهندسة ريم حميد علي، رئيسة قسم الروبوت والذكاء الاصطناعي بوزارة التربية والتعليم اليمنية، على أهمية تأهيل الكوادر اليمنية في مجال الذكاء الاصطناعي، لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال.

وتشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يُستخدم اليوم في مجالات متعددة، مثل الطب والزراعة والفضاء والثقافة والفنون وريادة الأعمال والتعليم.

ولذلك، لا بد لليمن من الاستثمار في هذا المجال وتطوير قدراتها فيه، من خلال المشاركة في الفعاليات الإقليمية والدولية، وتغيير المناهج الدراسية لدمج الذكاء الاصطناعي فيها.

تأثير الذكاء الاصطناعي:

ترى المهندسة ريم أن الذكاء الاصطناعي سيُحدث ثورةً في مختلف مجالات الحياة، بما في ذلك التعليم. وتؤكد على ضرورة نشر الوعي بأهمية هذا المجال، وتشجيع الطلاب على التخصص فيه.

وتُشير إلى أن المشاركات اليمنية في الفعاليات الدولية تُسهم في نقل مهارات الطلاب اليمنيين إلى العالمية، وتُعزز قدراتهم على البحث والتطوير.

ختاماً، تُناشد المهندسة ريم القيادات التربوية والجامعية اليمنية الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي، وتوفير الدعم اللازم لتطويره في اليمن.

إنّ مشاركة اليمن في معسكر الخليج لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم تُعدّ خطوةً هامّةً على طريق النهوض بالتعليم اليمني، وتطوير قدرات الشباب اليمني للمساهمة في بناء مستقبلٍ أفضل لبلدهم.

نقلا عن العين الاخباري