المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:26 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

أول تصريحاته بشأن اليمن.. ماذا قال الرئيس الإيراني الجديد ”مسعود بزشكيان” خلال اتصاله بـ”مهدي المشاط”

قالت وسائل إعلام حوثية، إن ما يسمى برئيس المجلس السياسي الأعلى للانقلاب، مهدي المشاط، أجرى اليوم اتصالاً هاتفياً، بــ"أخيه" الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وبعد تبادل التهاني بين الرجلين بمناسبة فوز بزشكيان بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، أكد هذا الأخير، دعم بلاده المستمر للحوثيين، مباركا عملياتهم في البحر الأحمر وخليج عدن.

الرئيس الإيراني، وصف الحوثيين بالشجعان، مؤكدا على تطلعه لتعزيز العلاقة والدعم لمليشيات الحوثي، في مختلف المجالات.

ولم يغفل مهدي المشاط، عن تقديم الشكر للمرشد الإيراني علي خامنئي، على ما قال إنها مواقف داعمة ومناصرة للشعب الفلسطيني المظلوم.

وإيران الدولة الوحيدة التي تعترف بمليشيات الانقلاب الحوثية التابعة لها، كسلطة ممثلة لليمن، وقال الرئيس الإيراني متحدثا عن الحوثيين: “اليمنيون دخلوا هذه المعركة بكل شجاعة، وبالتأكيد فإن الشعب الإيراني والشعوب الحرة تثمن ما قام به اليمن في ظل هذه الظروف الصعبة”.

وأضاف الرئيس بزشكيان، “نرى بعض الدول المسلمة عملت وفق مصالحها واكتفت بإصدار بيانات، وبالطبع فإن الشعوب الحرة ستحاكم الحكام الذين لم يتحركوا لوقف الجرائم التي تُرتكب من قبل الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني”.

وقال الرئيس الإيراني في تصريحاته التي طالعها المشهد اليمني، إن "القواسم المشتركة بين اليمن وإيران متجذرة وإنما نتطلع خلال هذه المرحلة إلى مزيد من العلاقات بين البلدين”.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقة بين إيران واليمن، لم تكن في يوم من الأيام متجذرة، منذ أن وجدت دولة بهذا الإسم "إيران". إنما العلاقة بين النظام الإيراني ومليشيا الحوثي منذ نشأة الأخيرة على يد قيادات تلقت عقيدتها الدينية والسياسية والتدريب العسكري في إيران.