المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:11 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

خطوة جديدة نحو الأمان: ”مسام” يُطهر 209 ألف متر مربع من مخلفات الحرب في اليمن!

قذيقة من مخلفات الحوثي
قذيقة من مخلفات الحوثي

أفاد مشروع مسام السعودي، لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، اليوم الأحد، أن فرقه الميدانية تمكنت من نزع ما يقارب 900 مادة متفجرة من مخلفات الحرب، خلال الأسبوع الماضي.

وذكر بيان صادر عن غرفة عمليات المشروع، أن فرق إزالة الألغام التابعة له قامت بنزع ما مجموعه 882 مادة متفجرة من مخلفات الحرب خلال الفترة بين (6 - 12) يوليو/تموز 2024.

وتنوعت المواد المتفجرة التي تم نزعها بين 841 ذخيرة غير منفجرة، و29 لغما مضادا للدبابات، و9 أخرى مضادة للأفراد، و3 عبوات ناسفة بدائية الصنع. كما تمكنت الفرق من تطهير مساحة قدرها 209,840 متراً مربعاً من الأراضي الملوثة.

وبذلك، يرتفع إجمالي ما تم نزعه من الألغام والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة خلال الشهر الجاري إلى 1,851، بينما وصلت المساحة التي تم تطهيرها خلال الفترة ذاتها إلى 404,016 متراً مربعاً.

إنجازات هائلة:

يُذكر أن مشروع "مسام" تمكن منذ انطلاقه منتصف العام 2018، من تحديد وتدمير 450,919 لغم أرضي وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، وذلك في إطار جهوده لتطهير الأراضي اليمنية من مخلفات الحرب التي خلفتها الصراعات المسلحة.

كما نجح المشروع في تحييد مساحة قدرها 57,637,709 أمتار مربعة من الأراضي الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها كانت مفخخة بالمواد المتفجرة.

جهود مستمرة:

يواصل مشروع مسام عمله الدؤوب في مختلف أنحاء اليمن، وذلك بهدف تطهير الأراضي اليمنية من الألغام والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة، بما يساهم في حماية المدنيين من مخاطر هذه المتفجرات، وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية والعمرانية، وتعزيز فرص السلام والاستقرار في البلاد.