المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:19 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

ظاهرة اقتصادية غريبة في اليمن: شحّ الرواتب وازدهار البنوك... حيرةٌ تُثير التساؤلات!

عملة يمنية
عملة يمنية

قدم الصحفي ياسر اليافعي نظرة ثاقبة على ظاهرة اقتصادية غريبة في اليمن، حيث يُلاحظ تناقض صارخ بين شحّ الرواتب وانتشار واسع للبنوك والصرافين.

في منشور عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس"، أوضح اليافعي العلاقة المألوفة بين الدخل والاستهلاك والادخار، حيث ينخفض الادخار مع انخفاض الدخل، بينما يزداد مع ارتفاعه.

لكن في اليمن، تنقلب هذه القاعدة رأسًا على عقب. فمع شحّ الرواتب وعدم انتظام صرفها، يُلاحظ ازدهار ملحوظ في أعداد البنوك والصرافين في مختلف المحافظات.

يُثير هذا المشهد تساؤلات حول مصدر الأموال التي تُستخدم في هذه المعاملات المالية، خاصةً مع محدودية الدخل.

طرح اليافعي عدة احتمالات:

  • تحويلات الأموال من الخارج:

قد تلعب تحويلات المغتربين دورًا في دعم هذا النشاط المالي.

أنشطة اقتصادية غير مرئية:

قد تكون هناك أنشطة اقتصادية غير رسمية أو غير مُسجّلة تُدر دخلاً كافيًا لدعم حركة الأموال.

  • دور البنوك والصرافين:

قد تلعب البنوك والصرافين دورًا في تسهيل المعاملات المالية اليومية التي لا تستطيع الرواتب المتقطعة تغطيتها، مثل توفير السيولة النقدية أو خدمات التحويلات المالية.

يُؤكّد اليافعي على الحاجة إلى دراسة أعمق لفهم هذه الظاهرة المُعقدة وكشف الأسباب الكامنة وراءها.