المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:17 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

أول تعليق لحركتي حماس والجهاد بشأن الضربات الاسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن

أدانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، الفلسطينيتين، بأشد العبارات، الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة غربي اليمن.

وقالت حماس في بيان لها مساء اليوم: "ندين بأشد العبارات العدوان الصهيوني الغاشم على سيادة الجمهورية اليمنية الشقيقة، واستهداف منشآت نفطية ومنشآت مدنية منها الميناء وشركة الكهرباء في ميناء الحديدة، ما أَوْقَع شهداء وجرحى بين المدنيين، ونعدّه عربدة صهيونية وتصعيداً خطيراً، في محاولة يائسة لثَنْيِ قوى المقاومة الحرّة في أمتنا، عن أداء واجبها المقدس نحو القدس والشعب الفلسطيني المظلوم الذي يتعرض لحرب إبادة نازية".

وأكدت حماس في بيانها الذي طالعه المشهد اليمني، تضامنها الكامل مع الشعب اليمني، وجماعة الحوثي، ونعت الشهداء، وثمنت ما وصفتها بالمواقف الشجاعة والقرار الحاسم، بدعم وإسناد الشعب الفلسطيني المظلوم. وفق تعبير البيان.

وحملت حماس، الاحتلال الصهيوني والإدارة الأمريكية "المسؤولية الكاملة عن التصعيد الذي تشهده المنطقة باستمرارها منح الاحتلال الغطاء السياسي والدعم العسكري المفتوح لارتكاب أفظع الجرائم والانتهاكات لكافة القوانين الدولية".

داعية "كافة الدول، وقوى أمتنا العربية والإسلامية، إلى إدانة هذا العدوان الفاشي، والوحدة وحشد الطاقات والانخراط في مواجهة هذا الكيان الصهيوني الغاصب، حتى دحره عن أرض فلسطين، وأراضينا العربية المحتلة، وحماية مقدساتنا الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك". بحسب تعبير البيان.

من جانبها عبرت حركة "الجهاد الإسلامي"، عن إدانتها "العدوان الإسرائيلي على الشعب اليمني والذي استهدف منشآت مدنية وأدى إلى سقوط شهداء وجرحى".

وقال بيان الحركة "هذه الجريمة الصهيونية تؤكد أن الكيان المجرم يشكل خطراً على جميع شعوب الأمة العربية والإسلامية".

وتابعت أن "العدوان لم يكن ليتم لولا الدعم الغربي السافر للكيان المجرم وعلى رأسه الدعم الأمريكي والبريطاني".

وقالت الحركة "نؤكد أن الهمجية الصهيونية لن تثني الشعب اليمني عن دعم ومساندة الشعب الفلسطيني وقضيته".

وهاجم جيش الاحتلال خزانات الوقود ومحطة الكهرباء بميناء الحديدة، ردًا على هجمات مليشيات الحوثي على الاحتلال الإسرائيلي، وآخرها الهجوم بطائرة مسيرة على تل أبيب، والذي تسبب بمقتل اسرائيلي واحد، وإصابة نحو 10 آخرين. وفقا لما قالت وسائل إعلام اسرائيلية.

وأعلن الكيان الصهيوني على لسان متحدث عسكري، شن ضربات جوية بمشاركة 13 طائرة حربية من طراز f35، وf 16 استهدفت ميناء الحديدة غربي اليمن.

وتوعد جيش الاحتلال بضرب "الحوثيين" في أي مكان، في حال استمروا بـ"مهاجمة إسرائيل"، قائلا إن هجماته على الحديدة استهدفت بنية تحتية كان الحوثيون يستخدمونها لـ"أغراض إرهابية".

وأسفر العدوان الإسرائيلي عن سقوط شهداء وجرحى بحسب إعلان أولي لمليشيات الحوثي.