المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:32 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

عقوبة مرعبة وصارمة للمشاهير من الجنسية اليمنية

تحولت كثير من منصات التواصل الاجتماعي ، والسوشال ميديا ، إلى أمر مخجل ومخزي ويجعلك تشعر بالتقزز والغثيان ، خاصة حين يتحول هذا الأمر إلى تصفية حسابات ، وتشويه سمعة الاخرين بطريقة خسيسة وخبيثة ، فالسمعة مثل الزجاج ، اذا انكسر فلا مجال لتصليحه واعادته الى ماكان عليه ، حتى لو حاولت ان تضع عليه شيء لاخفاء الكسر ، فلن يعود كما كان وسيبقي مشوها وقبيح المنظر .

في كل دول العالم ، التي تحترم القوانين ، وتفرض قيود على المحتوى في مواقع التواصل فإن التشهير بمسلاول أو بشخصية مشهورة ، أو حتى شخصية عادية بسيطة ، تكون هناك عقوبات مفجعة وصارمة تجعل اي مشهور سواء في اليوتيوب او التيك توك يفكر مليون مرة قبل ان يذطر أحد بسوء ، لأنه يعلم يقينا انه سيدفع ثمنا باهظا ، ومها كان الربح الذي سيجققه من خلال منشوره المبتذل ، فإن خسارته ستكون أضعاف ما حققه من ربح .

حذ مثلا السعودية ، فإنها تطبق هذه القاعدة والقوانين بشأن التشهير ، وتجعل الشخص الذي قام بالتشهير يدفع ثمنا باهظا ، وهو أمر رائع تقوم به كل الدول التي تدرك ان سمعة الشخص حق شخصي لا ينبغي ان يطاله كائن من كان ، لكن في اليمن هذا الأمر لا يتم تطبيقه ، ولذلك فإن المشاهير اليمنيين من بين كل المشاهير العرب وغير العرب، يقولون ما يريدون ، ويفعلون كل شيء لتحقيق أعلى قدر من المشاهدات ، وتحقيق مكاسب مادية غير آبهين بالضحية التي يشتموها ويقول أشياء فضيعة وخادشة للحياء في كثير من الأحيان .

المشاهير اليمنيين يطبقون قاعدة " من آمن العقاب أساء الأدب " لذلك نحتاج الى وسيلة رادعة وعقاب صارم لأي مشهور يستخدم منصته للهجوم على هذا الشخص او ذاك ، حسنا لنفترض ان كثير من المشاهير اليمنيين هاجموا أحد المسؤوليين ، وقالوا فيه ما لا ينبغي ولا يجوز قوله ، وتجاوزوا كل الحدود ، فشوهوا سمعته ، وهذه السمعة لن تنعكس على المسؤول فحسب ، بل سيدفع الثمن كل أفراد عائلته من النساء والرجال ، وسيتم الاشارة اليهم بأنهم كذا وكذا ، ولنفترض ان ما قيل عن هذا المسؤول الذي تمت مهاجمته تبين انه خطأ وليس صحيح ، فماذا سيحدث.؟

إن الغالبية من المشاهير لن يكلفوا حتى انفسهم الاعتذار لما حدث، والتوضيح بأنهم كانوا مخطئيين ، وحتى لو فعلوا ذلك ، فماذا سينفع هذا الأمر ، لن يغير شيئا ، والغالبية الذين لن يكلفوا أنفسهم عناء الاعتذار يدركون انهم لن يطالهم اي عقاب او حساب ، فلماذا يعتذرون ما دام هذا الأمر لن يضرهم ، ولذلك اتمنى سن قانون صارم يعاقب اي مشهور يسيئ للاخرين بطريقة عير محترمة ، وان ينزل به عقاب صارم يجعله عبرة لمن لا يعتبر .

الكارثة ان المشاهير اليمنيين ، لا يكلفون انفسهم عناء التأكد من صحة خبر وعما اذا كان شائعة أو حقيقة ، أما الكارثة الكبرى والمؤلمة ، فهي انه ما ان ينتشر مقطع ، حتى يتبعه الجميع ويضيفون من خيالهم الواسع ، فيحولون النملة الى فيل ، ويعملون من الحبة قبة ، فهم لا يتحدثون بعقلانية وانصاف ، وبشكل رزين وغير جارح ، بل يصبحون الجلاد والقاضي ، دون الاخساس باية مسؤولية ، وعلى أمثال هؤلاء أن يدركوا ان ما يفعلوه بالأخرين سيفعل بهم ولو بعد حين ، فليس هناك ظلم اقوى من ان تشوه سمعة شخص بريء ، لأنه لن يدفع وحده ثمن هذا التشهير ، بل سيدفعها كل فرد من عائلته، وتذكروا ما حدث لأمنا عائشة رضي الله عنها في حادثة الافك ، حتى نزل قرآن من السماء يشهد انها بريئة، ونفس الأمر حدث لمريم نت عمران أم المسح عيسى ابن مريم عليه السلام ، فاتقوا الله وتجنبوا هتك أعراض الناس وتدمير حياتهم.