المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:11 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

تصريح رسمي جديد للصين بشأن توقيع اتفاقية مع جماعة الحوثي الانقلابية!

أدلى ، شاو تشنغ، القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، أمس الأربعاء، بتصريح جديد، بشأن توقيع شركة صينية، اتفاقية مع مليشيات الحوثي الانقلابية التابعة لإيران، والتي أثارت ضجة كبيرة العام الماضي.

جاء ذلك في حديث المسؤول الصيني، لبرنامج "اليمن في الإعلام الدولي"، الذي نظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، فيما يخص الاتفاقية التي وقعتها جماعة الحوثيين مع شركة صينية حول التعدين واستخراج النفط في اليمن.

وأوضح القائم بأعمال السفير الصيني، أن "الشركة كانت خاصة وتعرضت لخداع جعلها توقع مع ممثلين غير رسميين، وحين اتضح الأمر أصدرت بيانا وانسحبت من الاتفاقية".

وكانت حكومة جماعة الحوثي غير المعترف بها، أعلنت في مايو من العام الماضي، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "أنتون أويل" ومع ممثل للحكومة الصينية، من أجل الاستثمار في مجال الاستكشافات النفطية في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها بالقوة.

وبعدها بأيام ، أعلنت شركة انتون الصينية، إلغاء إتفاقية التفاهم بشأن تطوير حقول النفط اليمنية الذي تم إبرامها بتاريخ 17 مايو 2023م مع ما تسمى وزارة النفط والمعادن بحكومة جماعة الحوثي غير المعترف بها، والتي أثارت جدلا كبيرا.

واعتبرت مذكرتها بأنها كانت غير قانونية لعدم وجود فهم كافٍ للمعلومات ذات الصلة بها.

وفي 1 يونيو، جدد القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن تشاو تشنغ، اليوم الخميس، تأكيده على بطلان الاتفاق الذي أبرمته شركة صينية مع مليشيا الحوثي للاستكشاف النفطي.

و قال تشنغ في مؤتمر صحفي بالرياض، إنها تمت بدون موافقة الحكومة الصينية، و أن الشركة أصدرت بيانا رسميا ببطلانها والغائها.