المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:10 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”استوكهولم 2”...خبير عسكري يكشف: الحماية الدولية تغطي على تلاعب الحوثيين باتفاقيات السلام

عناصر حوثية
عناصر حوثية

علق الخبير العسكري والاستراتيجي محمد عبدالله الكميم على التراجع الأخير عن قرارات البنك المركزي في عدن، مشبهاً ذلك بالاتفاق الشهير في استوكهولم، واصفاً الوضع بأنه "استوكهولم 2".

في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أوضح الكميم أن التراجع عن القرارات يعكس موقفاً مشابهاً للاتفاق الذي حدث في استوكهولم الأول.

وقال: "نتذكر هزائم الحوثيين في الساحل الغربي وكيف هرولوا لإنقاذ أنفسهم من هزيمة محققة عبر التوقيع على الاتفاق في استوكهولم، وذلك بدعم وحماية من الولايات المتحدة وبريطانيا".

وأشار إلى أن الحوثيين لم ينفذوا أي بند من بنود الاتفاق بعد توقيعه.

وتابع الكميم قائلاً: "قرارات البنك المركزي كانت بمثابة ضربة كبيرة للحوثيين، مما أثار فيهم الخوف والهلع. وكانوا يرون أن تلك القرارات تشن حرباً اقتصادية ضدهم".

وأضاف أن هذه القرارات كانت تهدف إلى تجفيف منابع تمويلهم وفسادهم، إلا أن الحوثيين سارعوا إلى الموافقة على العودة لخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها مسبقاً.

وأكد الكميم أن الحوثيين لن يلتزموا بتنفيذ الاتفاق الأخير، مثلما لم ينفذوا أي بند من اتفاق استوكهولم الأول. كما انتقد الحماية الأممية والأمريكية التي قال إنها تحمي الحوثيين وتمنع تنفيذ القرارات.

وأشار إلى أن هذه الحماية تجعل من الصعب على الحكومة الشرعية التحرك عسكرياً أو اقتصادياً. واختتم الكميم منشوره بالقول: "نحتاج للعمل بطرق مختلفة وبعيداً عن سياسات الأمم المتحدة التي تدعم هذه المليشيات الإرهابية".