المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:11 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

تعميم هام للطلاب اليمنيين الجدد في روسيا: احذفوا هذه المحادثات قبل وصولكم المطار!!

أصدرت الملحقية الثقافية في سفارة الجمهورية اليمنية بموسكو تعميماً للطلاب اليمنيين الجدد الذين سيبدأون دراستهم في روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة للعام الدراسي 2024/2025.

ودعت الملحقية الطلاب اليمنيين، في تعميم لها، إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات المطلوبة لتفادي أي مشاكل قد تواجههم في مطارات البلاد.

وقالت الملحقية الثقافية، إنه قد لوحظ في الفترة الأخيرة تعرض بعض الطلاب للحجز أو الإعادة في مطارات موسكو نتيجة عدم التنسيق مع الجامعات بشأن موعد وصولهم.

وقدمت الملحقية مجموعة من الإرشادات للطلاب الجدد، لتفادي تكرار هذه الحوادث، من بينها إشعار الجامعة بموعد الوصول قبل أسبوع من السفر على الأقل مع إرفاق الوثائق الضرورية مثل صورة الجواز والفيزا وتذكرة السفر.

وطالب التعميم الطلاب بإبلاغ الملحقية الثقافية عبر البريد الإلكتروني لتتمكن من التنسيق مع الجامعات وتسهيل دخولهم إلى الأراضي الروسية.

وأوضحت الملحقية أن من أهم الشروط التي يجب مراعاتها هي أن لا تقل صلاحية الفيزا عن 45 يومًا عند وصول الطالب، بالإضافة إلى ضرورة تقديم الجواز للجامعة للحصول على الإقامة الدراسية خلال 48 ساعة من الوصول.

وفي إرشادات وزعت على مجموعات الواتس أب نبه مسؤولون في السفارة الطلبة القادمين بضرورة الابتعاد عن منصات التواصل التي تدور فيها نقاشات متعلقة بالتهريب أو الحرب أو السلاح في المجموعات الإلكترونية، مشيرة إلى أن بعض الحالات التي تعرضت للإعادة كانت بسبب وجود مثل هذه الرسائل على هواتفهم، كما نصحت بعدم مسح المحادثات الموجودة في الهاتف بالكامل، حيث قد يُثير ذلك الشكوك لدى اللجنة الأمنية في المطار.

وشددوا على أهمية تعلم بعض العبارات الروسية الأساسية التي قد تساعد الطلاب في التعامل مع السلطات المحلية عند وصولهم، مثل معرفة أسماء المدن والجامعات والتخصصات الدراسية.

وخلال السنوات الأخيرة، تعرض طلاب يمنيون في روسيا للاستغلال على أيدي مهربين، لتهريبهم إلى أوروبا.. الأمر الذي وضع كل الطلبة القادمين إلى روسيا محل شك خاصة من السلطات الروسية، ومايزال عدد منهم محتجزين في السجون الروسية بسبب مخالفتهم لقانون الإقامة وبقائهم في البلد بعد انتهاء إقاماتهم.