المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:05 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

”صواريخ بعيدة المدى” قد تقلب الموازين.. بوتين ينتقم من الغرب بـ”تسليح جماعة الحوثي” بأسلحة فتاكة

بوتين
بوتين

أشعلت معلومات حول تزويد أوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب العمق الروسي، الأزمة والتوتر بين روسيا والغرب، ما يدفع بمليشيات الحوثي التابعة لإيران في اليمن، إلى قائمة خيارات بوتين للانتقام من الغرب.

وبهذا الشأن نقلت "‏وول ستـريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين أنهم قلقون من تسليح بوتين لجماعة الحوثي في حال السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب العمق الروسي.

يأتي هذا الحديث بعد أسابيع واشهر من أنباء تدوالتها تقارير غربية، تابعها المشهد اليمني، بشأن تورط روسيا لدعم هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، ومنحهم صواريخ مضادة للسفن واسلحة أخرى، إضافة إلى مزاعم بشأن وجود خبراء روس لدعم الحوثيين.

وفي سياق حرب أوكرانيا، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الغرب من الدخول في حرب مباشرة مع بلاده، حال سمحت لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى غربية الصنع لمهاجمة الأراضي الروسية، وذلك في واحدة من أشد تعليقاته حدة في هذا الشأن حتى الآن، حسب وكالة رويترز.

وقال بوتين للتلفزيون الرسمي، الخميس؛ إن الغرب سيكون قد دخل في قتال مباشر مع روسيا في حال سمح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بصواريخ بعيدة المدى غربية الصنع، مشددا على أن خطوة من هذا القبيل "ستغير طبيعة ونطاق النزاع".

وأشار إلى أن في حال أقدمت كييف على مثل هذه الخطوة، فإن لا بد أن يقوم عسكريون من حلف شمال الأطلسي "الناتو" بتحديد الأهداف عبر الأقمار الصناعية والبرمجة الفعلية لمسارات تحليق الصواريخ، وذلك بسبب افتقار أوكرانيا للقدرات اللازمة لتنفيذ ذلك بمفردها.