المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:54 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة !

أعلنت حكومة اليابان، اليوم الإثنين 16 سبتمبر/ أيلول 2024، عن تقديم منحة جديدة تبلغ قيمتها 793 مليون ين ياباني، ما يعادل حوالي خمسة ملايين دولار أمريكي، لدعم "المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن" الواقع في جنوب اليمن.

وفي بيان صادر عن السفارة اليابانية لدى اليمن، تم الإشارة إلى أن القائم بأعمال السفارة، السيد هيجاشي كازوهيرو، قد تبادل مذكرات التفاهم مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في اليمن، زينة محمد. وذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي لدعم هذا المشروع الحيوي.

يهدف مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن إلى تعزيز الكفاءة اللوجستية في الميناء من خلال إنشاء نظام إداري سلس.

كما يسعى المشروع إلى تعزيز قدرة صيانة المنشآت والمرافق، مما يساهم في تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية إلى البلاد.

وتتضمن أهداف المرحلة الثانية من المشروع ترميم الورش البحرية، وتوفير مرفقي صيانة متنقلين، بالإضافة إلى سفينة راسية في الميناء، مما من شأنه دعم جهود إعادة الإعمار في اليمن وتحسين الخدمات اللوجستية.

هذا ويذكر أن حكومة اليابان قد قدمت دعماً سابقاً لميناء عدن في عام 2022 من خلال منحة تحت مسمى "مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن"، وذلك لتشجيع جهود الحكومة اليمنية في تعزيز المهام والخدمات في العاصمة المؤقتة عدن.

تأتي هذه المبادرة في وقت حرج بالنسبة لليمن، حيث تسعى الحكومة إلى تعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات الأساسية في البلاد، في ظل الأزمات المستمرة التي تعاني منها.