المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 11:15 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

كهرباء عدن تستغيث وتحذر من كارثة وشيكة

كهرباء عدن
كهرباء عدن

في تصعيد خطير للأزمة، ناشدت المؤسسة العامة لكهرباء عدن، اليوم الثلاثاء، قبائل محافظة أبين وكافة العقلاء فيها بالتدخل العاجل والسريع من أجل السماح بمرور ناقلات الوقود النفط الخام المتجهة إلى محطة الرئيس بترومسيلة، والتي توقف منذ ثلاثة أيام بسبب إغلاق الخط الدولي على خلفية احتجاجات على اختطاف الفندم علي عشال.

تهديد مباشر لاستقرار النظام الكهربائي

حذرت كهرباء عدن من أن محطة الرئيس بترومسيلة، التي تعد شرياناً حيوياً للإمداد بالطاقة الكهربائية في عدد من المحافظات، باتت على شفا الانهيار التام بسبب نفاد مخزون الوقود، مما يهدد بوقف كامل وإيقاف تام لعملها في الساعات القادمة.

وأكدت المؤسسة أن هذا التوقف القسري للمحطة سيؤدي إلى تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير، وسيزيد من معاناة ملايين المواطنين في محافظات عدن، أبين، لحج، والضالع، خاصة في ظل الظروف المناخية الصعبة وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

نداء عاجل لإنقاذ حياة المواطنين

وجهت كهرباء عدن نداء عاجلاً إلى كافة الجهات المعنية والمجتمع المدني، داعية إياهم إلى تحمل مسؤولياتهم والعمل على إيجاد حل عاجل لهذه الأزمة التي تهدد حياة المواطنين وسلامتهم.

وطالبت المؤسسة بفتح ممرات آمنة لمرور ناقلات الوقود، وإطلاق سراح المختطف، مؤكدة أن استمرار هذا الوضع سيؤدي إلى كارثة إنسانية واقتصادية.

تأثير خطير على الحياة اليومية

إن توقف محطة الرئيس بترومسيلة سيؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية للمواطنين، حيث سيتسبب في شلل تام للخدمات الأساسية كالماء والصرف الصحي، وتوقف المصانع والشركات، وتعطيل الأعمال التجارية، مما سيؤدي إلى خسائر اقتصادية فادحة.

دعوة إلى الحوار والتفاهم

دعت كهرباء عدن كافة الأطراف المتنازعة إلى الحوار والتفاهم، وإيجاد حلول سلمية وعقلانية لهذه الأزمة، مؤكدة أن العنف والتخريب لا يجديان نفعاً، وأن مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار.

مطلوب تدخل عاجل من الحكومة

تطالب المؤسسة العامة لكهرباء عدن الحكومة بالتدخل العاجل والفوري لحل هذه الأزمة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استمرار عمل محطة الرئيس بترومسيلة، وتوفير الوقود اللازم لتشغيلها.

إن هذه الأزمة تعد بمثابة جرس إنذار، وتؤكد على أهمية تضافر الجهود من أجل الحفاظ على البنية التحتية للبلاد، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.