المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:31 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

هل الجرعة الثانية من لقاح كورونا شرطًا للسفر خارج المملكة؟ .. “وكيل الصحة بالسعودية” يجيب

كشف وكيل الصحة المساعد لشؤون الصحة الوقائية بالسعودية الدكتور عبدالله عسيري، أن الجرعة الثانية ليست شرطًا للسفر الدولي عموماً، موضحًا أن هناك مجموعة من العوامل التي قد تؤدي إلى تأخر الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

تأخير الجرعة الثانية يحفز المناعة
ونشر “عسيري” سلسلة من التغريدات عبر حسابه في موقع “تويتر” قال فيها : “تظهر متابعة مستويات المناعة بعد الجرعة الأولى من لقاحات كوفيد أنه ليس هناك مدة مثالية بين الجرعتين بل إن تأخير الجرعة الثانية يحفز المناعة بشكل أفضل في بعض اللقاحات، و لا داعي للقلق من تأخير الجرعة الثانية لبعض فئات المجتمع من أجل الصالح العام”.

ليست شرطًا للسفر
وأضاف: “هناك دول اعتمدت ٣ أشهر بين الجرعتين ودول ٤ أشهر قبل أن تبدأ جدولة الجرعة الثانية والوضع الوبائي والتركيبة السكانية هي الفيصل”.

وتابع: “الجرعة الثانية ليست شرطًا للسفر الدولي عموماً، والدول التي تطبق الحجر المؤسسي على القادمين تنظر إلى معدلات انتشار المرض والمتحورات في بلدان القادمين إليها بغض النظر عن حالة التحصين لدى المسافر”.