المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:00 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

إرتفاع إنتاج اليمن من النفط الخام إلى 71 ألف برميل يومياً بعد تشغيل قطاعات في مارب وشبوة

ارتفاع إنتاج النفط في اليمن
ارتفاع إنتاج النفط في اليمن


ارتفع إنتاج اليمن من النفط الخام إلى 71 ألف برميل يومياً، اعتباراً من أغسطس 2021، وفقاً لما نشره موقع “ترادينغ ايكونوميست” عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
وجاء ارتفاع إنتاج اليمن من النفط الخام العام الماضي، من 55 ألف برميل إلى 71 ألف برميل يومياً، نتيجة إعادة الإنتاج في بعض القطاعات الإنتاجية في محافظتي شبوة ومأرب.
وتشكل عائدات النفط 60% من موارد موازنة الدولة، و63% من إجمالي صادرات البلاد، و30% من الناتج المحلي الإجمالي.
وتقدر عوائد الحكومة من إيرادات النفط عام 2021، بنحو ملياري دولار، لكن الحكومة تمتنع عن إعلان قيمة عوائد مبيعات النفط، وهو ما تسبب بإحجام المانحين عن تقديم مساعدات مالية لليمن، بفعل غياب الشفافية.
وشكلت عائدات النفط أكبر تدفق للعملات الأجنبية في اليمن، وفقاً لتقارير رسمية، كان اليمن ينتج 127 ألف برميل من النفط الخام يومياً قبل عام 2015.
وأظهرت الأرقام في نوفمبر 2021، بأن حقول حضرموت وشبوة ومأرب النفطية تدر دخلاً قدره 156.5 مليون دولار، وفقاً لبيان مركز يونايتد ورلد انترناشيونال.