المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:19 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

مستغلة اوضاع الحرب بغزة...إيران تسعى لنفوذ اكبر في الشرق الأوسط

قيادات ايرانية
قيادات ايرانية

حذرت تقارير امريكية من أن الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في غزة قد تكون جزءًا من خطة أكبر من إيران للتوسع والتأثير في منطقة الشرق الأوسط .

واشارت التقارير الى ان إيران قد تتخلى عن احترام القيود وتمكن قواتها الوكيلة في ظل وجود القوات الأمريكية في المنطقة حيث تنفذ الميليشيات المدعومة من إيران، مثل الحوثيين في اليمن، هجمات متكررة .

ويثير هذا التطور المخاوف من أن النزاع قد يمتد ليشمل صراعًا أكبر في الشرق الأوسط.

وذكرت التقارير ان الولايات المتحدة والبيت الأبيض يتأهبان بشكل كبير، حيث يجد أفراد الخدمة الأمريكية أنفسهم في خطر متزايد ومباشر في المنطقة.

وتتخذ الأصول البحرية الأمريكية وحلفاءها تدابير الاستعداد القصوى بعد سلسلة من الهجمات بواسطة طائرات بدون طيار.

بالرغم من الضغوط الأمريكية على إسرائيل للتخفيف من حدة النزاع مع حماس في غزة، إلا أن إسرائيل تحذر من أن النزاع قد يستمر لعدة أشهر وقد يفاقم الأوضاع.

وتقول التقارير إن الصراع بين إسرائيل وحماس هو جزء من الاستراتيجية الإيرانية لزيادة النفوذ الإقليمي وتمكين الجماعات الموالية لها.

وحذرت التقارير من أن الأوضاع المستقرة قد تتدهور بسرعة، والتحذيرات تأتي من متحدثين مخضرمين في السياسة والأمن الدولي.

واكدت التقارير أن إيران قد تخرق القيود وتوجه قواتها الوكيلة بكامل قوتها إذا استمر الصراع بين إسرائيل وحماس.

مع ذلك، حتى الآن، تم تقييم الهجمات المستمرة وتصنيفها بحدة. إلا أن هذه التقييمات تشير إلى مخاطر مستقبلية إذا قررت إيران تحرير قدراتها وتعزيز نفوذها عبر وكلائها في المنطقة.

يأتي تصاعد هذا التوتر في ظل تصاعد الهجمات والاستجابة العسكرية من الدول الداعمة لكلا الجانبين، وهو ما يعكس تطوراً مقلقًا في المنطقة.
وكان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، قد زعم في تصريحات متلفزة، اليوم الأربعاء، أن "عملية طوفان الأقصى كانت إحدى عمليات الانتقام لاغتيال سليماني، وهذه الانتقامات ستبقى مستمرة"، وذلك تعليقًا على اغتيال مستشار الحرس الثوري الإيراني في سوريا، العميد رضي موسوي، إثر غارة إسرائيلية.

وردت حركة حماس، على تصريحاته وقالت في بيان لها، اليوم: "ننفي صحة ما ورد على لسان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني بشأن عملية طوفان الأقصى ودوافعها، وقد أكدنا مرارا دوافع وأسباب عملية طوفان الأقصى، وفي مقدمتها الأخطار التي تهدد المسجد الأقصى".

وأكدت الحركة "أن كل أعمال المقاومة الفلسطينية تأتي ردا على وجود الاحتلال وعدوانه المتواصل على شعبنا ومقدساتنا".