المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:14 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

عيدروس الزبيدي يثير غضبا واسعا بقرارات تعيين مناطقية وقيادي جنوبي يتهمه بالعنصرية

عيدروس الزبيدي
عيدروس الزبيدي

أثار عيدروس الزبيدي، رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي، غضبا واسعًا لدى قيادات وناشطين من أبناء المحافظات الجنوبية، بعد إصداره قرارا وصفوه بالعنصري.

جاء ذلك بعد إصدار الزبيدي أمس الخميس، قرارا بإعادة تشكيل ما يسمى بفريق الحوار الوطني الجنوبي، حظيت فيه الضالع ولحج بنصيب الأسد في حين تم تهميش بقية المحافظات.

وقال ناشطون إن عيدروس الزبيدي، يواصل إصدار القرارت المناطقية في إطار مجلسه الانتقالي، ضمن المحافظات الجنوبية.

ويتكون فريق ما يسمى بالحوار الوطني الجنوبي، الذي شكله عيدروس، المنحدر من محافظة الضالع، من عشرة أعضاء، تم اختيارهم على أُسس مناطقية بحسب الاتهامات الموجهة.

ففي حين غابت عدن وسقطرى عن التمثيل، فقد تم الاكتفاء بممثل واحد عن كل من محافظات شبوة وأبين والمهرة، في حين تم تمثيل محافظة حضرموت بعضوين اثنين، من أصول يافعية.

وحظيت مديرية يافع بـ2 ممثلين، مع أنها ليست محافظة في التقسيم الجنوبي القديم، أو التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية.

فيما حظيت محافظة لحج باثنين ممثلين، واستحوذت الضالع، كما جرت العادة في معظم الأحيان بنصيب الرئاسة، مع الإشارة إلى أن الضالع ليست محافظة "في التقسيم الجنوبي القديم" إنما كانت جزءا من محافظة لحج سابقًا، قبل أن يتم إعلانها محافظة في التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية.

وفي سياق ردود الفعل على هذه التشكيلة، التي رصدها "المشهد اليمني"، هاجم المهندس علي المصعبي - امين عام حزب جبهة التحرير الجنوبية، وهو أحد المكونات الموقعة على ما يسمى بـ"الميثاق الوطني الجنوبي التابع للانتقالي"، قرار عيدروس الزبيدي بهذا الشأن ووصفه بالعنصري.

حيث قال: "اعادة تشكيل لجنة حوار الانتقالي للاسف قرار عنصري بامتياز، رئاسة اللجنة العنصري عبدالسلام هل يجب أن يكون ضالعي خلفا لضالعي أمر غير مقبول وهنا ندرك أن من حول الرئيس عيدروس لهم تأثير مناطقي مقيت يعملون ضد القضية الجنوبية باسمها أمر غير مقبول و أحببنا أن يعرفوا ذلك". حسب تعبيره.

وأمس أصدر عيدروس الزبيدي، قرارا بإعادة تشكيل ما يسمى بـ"فريق الحوار الوطني الجنوبي".

وبحسب الموقع الرسمي للمجلس، فقد جاءت أسماء الفريق كالتالي، مع الإشارة الى المحافظة أو المنطقة التي ينحدر منها كل شخص منهم:

1- عبدالسلام قاسم مسعد رئيساً لفريق الحوار (الضالع)
2- صالح حسين أحمد الفردي نائباً لرئيس الفريق (حضرمي من أصل يافعي)
3- منى سعيد هيثم ثابت عضواً (لحج)
4- عبدالكريم أحمد سعيد عضواً (يافع)
5- علي زين أحمد بن شنظور عضواً (يافع)
6- حسان عبيد سعد سعيد عضواً (لحج)
7- سالم صالح محمد ناصر الدياني عضواً (شبوة)
8- عوض علي سعيد بلحاف عضواً (المهرة)
9- عمر أحمد حسن باعوم عضواً (حضرموت)
10- عباس ناصر محمد مسعود عضواً. (أبين).