المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:32 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

الحوثيون يرضخون ويبدون استعدادهم لعمل منطقة عازلة منزوعة السلاح مع السعودية

لقاء قيادات حوثية بنائب رئيس الوزراء السعودي بالرياض
لقاء قيادات حوثية بنائب رئيس الوزراء السعودي بالرياض

كشفت مصادر مطلعة، إن مليشيات الحوثي وافقت على المطالب السعودية بإنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح على طول الحدود اليمنية السعودية، ويبلغ عمق المنطقة العازلة عشرين كيلومترا.-وفقا لوكالة سبأ الاستخباراتية-.

وسبق أن رفضت مليشيات الحوثي فكرة إنشاء منطقة عازلة على الحدود السعودية اليمنية.

لكن بحسب المصادر، قبلت الجماعة بالطلب السعودي بشأن المنطقة العازلة.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين طلبوا مبلغاً مالياً كبيراً من الرياض مقابل تمرير هذا الاتفاق، معربين عن استعدادهم لمنع ومكافحة تهريب الأسلحة والمخدرات والقات من اليمن إلى السعودية وعدم إيواء مطلوبين أو فتح معسكرات لمعارضي النظام في السعودية كما حدث خلال فترة الحرب.

كما تعهدت مليشيات الحوثيين بتسليم خرائط الألغام في المناطق الحدودية، خاصة في المنطقة العازلة، معربة عن موافقتها على أي إجراءات عسكرية وأمنية تتخذها السعودية، بما في ذلك استخدام الطائرات العسكرية في حال وجود تهديد جدي داخل اليمن. المنطقة العازلة، مثل تهريب الأسلحة والمخدرات.

وفي حال توقيع الحوثيين والسعودية على هذا الاتفاق غير المعلن، فسيكون بمثابة بوابة لترتيبات توقيع اتفاق سلام وإعادة إعمار شامل.

وسيسبق اتفاق السلام الشامل وإعادة الإعمار إجراءات بناء الثقة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي.

ومن بين إجراءات بناء الثقة تمديد الهدنة ومعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية، لا سيما دفع رواتب الموظفين العموميين وتقسيم عائدات النفط والغاز، وتوحيد البنك المركزي والعملة، والإفراج عن المعتقلين.

وتقول مصادر في المفاوضات الجارية إن الوسيط الصيني يتفق مع الرؤية الأمريكية بشأن تشكيل حكومة مشتركة في اليمن وضرورة قيام الحوثيين بإنشاء حزب سياسي وإجراء انتخابات في البلاد.