المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:00 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”لا يحترمون المفاوض مالم يكن قويا وقادرا”...شيخ قبلي يكشف عن تجربته في التفاوض مع الحوثيين

الشيخ علوي بن زبع
الشيخ علوي بن زبع

كشف الشيخ القبلي علوي الباشا بن زبع، عضو مجلس الشورى اليمني ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي، عن تجربته في التفاوض مع الجماعة الحوثية قبل انقلابهم على الشرعية واحتلالهم للعاصمة صنعاء في 2014.

وقال الشيخ بن زبع إنه شارك في ثلاث عمليات تفاوضية معقدة وصعبة مع الحوثيين، بتكليف رئاسي، في مواضيع مختلفة، منها حربهم مع السلفيين في دماج، وخلافاتهم معهم في معبر، والعملية الثالثة التي لم يكشف عن تفاصيلها.

وأضاف أن الحوثيين يتبعون أسس غربية ومعقدة في التفاوض، تقوم على مبدأ أنهم يعاملون الناس بما فيهم الوسطاء بمنطق القوة، ولا يحترمون المفاوض مالم يكن قويا وقادرا على قول نعم ولا وعنده أوراق يوظفها.

وأوضح أنه إذا كان المفاوض يمتلك أوراقا فاعلة وقوية للتفاوض، أو لديه حضور قوي على الأرض، أو اعصابه جيدة، وقادر على التفاوض بثقة، وواضح وعادل، فيمكن للحوثيين أن يتنازلوا ويتفقوا معه على حلول مرحلية، لكنهم ينقلبون عليها في أقرب فرصة.

وتابع أنه إذا كان المفاوض يعتمد على حسن النوايا، أو على قوة المنطق والحجة، أو على المجتمع الدولي، أو الرأي العام، فلا ينفع مع الحوثيين، لأنهم لا يضعون اعتبارا لكل ذلك.

وأشار إلى أن الحوثيين يسعون لإعادة إحياء الإمامة الزيدية التي كانت مهيمنة سياسيا في شمالي اليمن قرابة ثلاثة قرون حتى عام 1962، وأنهم يتلقون دعما من إيران التي تستخدمهم كأداة لتوسيع نفوذها في المنطقة.

وأعرب عن تضامنه مع الشرعية اليمنية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، ودعمه للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، الذي يسعى لإعادة الشرعية والأمن والاستقرار إلى اليمن.

وختم حديثه بالدعاء لرحمة الله على الشهداء الأبرار الذين سقطوا دفاعا عن اليمن وسيادته ووحدته.