المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:00 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

بعد ان اعلن عنها الحوثيون .. ماذا يعني صك عملة معدنية ب100 ريال وأثرها على الاقتصاد الوطني؟ (تحليل مالي)


قد يتساءل البعض عن الآثار المالية والاقتصادية التي قد تنعكس خلال الشهور القادمة على الإقتصاد الوطني بعد صك المليشيا الحوثية للعملة النقدية فئة مائة ريال .
قالت مصادر مالية للمشهد اليمني اليوم السبت ان الحوثيين اطلقوا رصاصة قاتلة على الإقتصاد الوطني كونها قامت بضرب قيمة العملة الوطنية والتي ستنهار 5 أضعاف نتيجة لصك عملة معدنية تعادل مائة ريال بدلا من عشرين ريال .
وأضافت المصادر ان المليشيا الحوثية بدأت بضح العملة المزورة المعدنية على محلات الصرافة على أن تبدأ من غدا إنزالها في السوق تدريجيا خوفا من الانهيار والتي سيعقبها ضح الفئات الأكبر فئة 200 ريال و500 ريال والألف ريال ورقيا .
وأكدت المصادر ان الانهيار نتيجة طباعة عملة ورقية ومعدنية مزورة دون وجود غطاء من العملة الصعبة كما عملت المليشيا الحوثية سيترتب عليه إنهيار العملة الوطنية ووصول قيمة المائة للدولار الأمريكي إلى أكثر من الف ريال ريال بدلا من 500 ريال .
وبحسب المصادر فإن التجربة الحوثية بطباعة العملة دون غطاء نقدي من العملة الصعبة وبدون اعتراف دولي بحكومة المليشيا الحوثية تم تجربتها سابقا في عهد الرئيس الراحل صدام حسين في العراق واعقبها انهيار اقتصادي ونهاية نظام صدام حسين وكذلك الحال سيكون تجاه المليشيا الحوثية .
الجدير ذكره ان الحكومة الشرعية تقوم بطباعة العملة الوطنية مقابل تأمينها من خلال الودائع المالية التي تقدمها المملكة العربية السعودية والتي وصلت إلى أكثر من سته مليار دولار خلال الفترة 2012م حتى عام 2023 .