المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:00 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

20 ألف حاج يمني يصلون الأراضي المقدسة

أعلن وزير الأوقاف والإرشاد في الحكومة اليمنية، محمد بن عيض شبيبة، اليوم الإثنين، عن وصول 20 ألف حاج يمني إلى الأراضي المقدسة، لأداء فريضة الحج لهذا العام 1445هـ.

وقال في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية سبأ، إن “عملية تفويج حجاج بلادنا، تتم بكل يسر وسهولة، من خلال المنافذ الجوية، ومنفذ الوديعة البري”.

ولفت إلى أن “الوزارة خصصت غرفة عمليات مشتركة، لخدمة الحجاج، ومتابعة سيرهم منذ خروجهم وحتى وصولهم إلى المنافذ، والأبراج المخصصة لهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة”.

ومن المقرر أن يؤدي 24 ألف و255 حاج يمني مناسك الحج بحسب ماهو محدد من وزارة الحج السعودية.

وكانت وزارة الأوقاف اليمنية، دشنت نهاية مايو الماضي، النظام الرقمي لبيانات الحجاج والمعتمرين (يلملم)، لتسجيل بيانات حجاج هذا الموسم ١٤٤٥هـ، لعدد ٢٤٢٥٥ حاجاً.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة سبأ، إن ذلك “يأتي في إطار جهود الوزارة لتحسين الخدمات المقدمة لحجاج بلادنا، وتسهيل آليات المتابعة”.

وأكد مدير عام مركز المعلومات في ديوان الوزارة، المهندس بكر محمود، أن نظام (يلملم) الإلكتروني، يهدف إلى التحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية الإلكترونية للوزارة، وتوظيف التكنولوجيا في تجويد الخدمات المقدمة للحجاج، والارتقاء بالعمل بما يتماشى مع رؤية الوزارة التطويرية في المجال الرقمي.

وأوضح أن الوزارة من خلال موقعها الرقمي (يلملم)، أكملت تسجيل بيانات الحجاج لعدد حاجاً، وبدأت في إجراءات توزيع البطاقات الإلكترونية للوكالات، لطباعتها وتسليمها الحجاج المسجلين لديها.

وتتضمن البطاقة الإلكترونية، كافة معلومات الحاج، كما تحتوي على (باركود) يستطيع من خلاله الحاج، معرفة بياناته، وتحديد موقع سكنه، ورفع شكوى أو اقتراحات، وإرسال موقعه عند الضياع.