المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:03 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”الموت الأسود” يلاحق ”المهمشين”: فخ الحوثية يُحوّل عمال النظافة إلى مقاتلين

مهمشين مع الحوثي
مهمشين مع الحوثي

كشفت مصادر مطلعة عن قيام الجماعة الحوثية خلال الأسبوعين الأخيرين بتجنيد العشرات من المهمشين من ذوي البشرة السوداء في محافظتي إب وذمار (جنوب صنعاء) وإلحاقهم بجبهات القتال-وفقا لجريدة الشرق الاوسط-.

وتأتي هذه الخطوة في سياق حملات التعبئة والتجنيد والتدريب العسكري التي تستهدف بها الجماعة مختلف شرائح المجتمع اليمني.

حيث تم إلحاق نحو 200 عامل نظافة في إب وذمار بجبهات القتال.

وسبق ذلك إخضاع نحو 1350 عاملاً من ذوي الأصول الأفريقية للمعسكرات الصيفية التي تقيمها الجماعة للتعبئة العسكرية وتلقّي الأفكار ذات المنحى الطائفي.

كما تم إخضاع 1000 عامل نظافة للتعبئة في محافظة إب.

ووفقا للمصادر فقد أجبرت الجماعة 350 عامل نظافة آخرين في ذمار من شريحة المهمشين على المشاركة بدورات عسكرية استعداداً لدفعهم إلى الجبهات.

وينتمي معظم المجندين الجدد إلى مديريات القفر، ومذيخرة، ويريم، والمخادر في محافظة إب، ومديريات المنار، وعنس، وجبل الشرق، ووصاب السافل، في ذمار.

مبررات الحوثيين:

  • تزعم الجماعة الحوثية أن حملة التعبئة التي أطلقتها حديثاً في أوساط المهمشين تأتي ضمن تنظيمها المعسكرات الصيفية، وفي إطار حملات تجنيد واسعة تستهدف فئات المجتمع كافة لمناصرة الفلسطينيين في غزة.

معاناة عمال النظافة:

  • يعاني عمال النظافة من ذوي البشرة السوداء في إب وذمار من أوضاع مأساوية.
  • تتكدس أطنان المخلفات في شوارع مدن المحافظتين بسبب توقف حملات النظافة وانشغال قادة الانقلاب بنهب الأموال المقدمة من المنظمات الدولية.
  • يتعرض عمال النظافة لانتهاكات وتعسفات من قبل الجماعة الحوثية، بما في ذلك استقطاع غير قانوني لمرتباتهم.
  • ناشد عمال النظافة المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان التدخل لوضع حد للاضطهاد الحوثي بحقهم.

وتقدر إحصاءات الأمم المتحدة والاتحاد الوطني للمهمشين حجم فئة "المهمشين" في اليمن بنحو 3 ملايين شخص.

بذكر ان الجماعة الحوثية نجحت بتجنيد الآلاف من المهمشين في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وتُعد فئة المهمشين من أكثر الفئات اليمنية استغلالاً وامتهاناً لدى الجماعة الانقلابية.

الآثار المترتبة :

تفاقم معاناة عمال النظافة وأسرهم.

وزيادة في أعداد المقاتلين الحوثيين في جبهات القتال ما سوف يؤدي استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.