المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:19 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

قائد الحماية الجسدية لعلي عبدالله صالح يروي ” مأساة الشعب وضياع الجمهورية”

علي عبدالله صالح
علي عبدالله صالح

كشف عصام دويد، قائد الحماية الجسدية للرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، عن اللحظة الفارقة في تاريخ اليمن، والتي وصفها بأنها كانت بداية انهيار الحياة بكل تفاصيلها في البلاد.

جاء ذلك في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي في منصة إكس، حيث استذكر دويد اليوم الذي شهد حادث جامع دار الرئاسة، معتبرًا إياه نقطة تحول مأساوية.

وقال دويد: "يوم حادث جامع دار الرئاسة المشئوم عندما خرج البعض من قومنا والشباب مطالبين بإسقاط النظام، حينها بدأت الحياة بكل معانيها وتفاصيلها عند المواطن اليمني تسقط حتى يومنا هذا".

وأضاف: "ترحلت الدولة وراح الأمن والاستقرار، بداية لخروج وترحيل ونزوح ما يقارب 6 ملايين يمني. راح التعليم والصحة والكهرباء، وحلت الأمراض والأوبئة على المواطنين صغارًا وكبارًا. مات مئات الآلاف من الشعب نتيجة الحروب والحصار، وتقسمت البلاد، وكثرت الضغائن والأحقاد، وضاع الوطن والجمهورية".

وفي ختام تدوينته، طرح دويد تساؤلاً مهمًا حول المستفيدين من هذا الوضع المأساوي قائلاً: "وأخيرًا من المستفيد من كل هذا؟ لا يعدو على الأصابع من الناس الذين أصلاً لا يحملون ذرة وطنية وحب لبلادهم، وتلقاهم اليوم متسكعين في شوارع أوروبا وأمريكا وغيرها من البلدان الأخرى".

وأكد أن الشعب اليمني بأكمله أصبح في حالة يرثى لها، مشيرًا إلى أن "الشعب أصبح ميتًا بما فيهم معظم من خرجوا للمطالبة بإسقاط النظام"، داعيًا إلى التوبة والاستغفار عمّا آل إليه حال البلاد والعباد.

تجدر الإشارة إلى أن حادث جامع دار الرئاسة وقع في الثالث من يونيو 2011، وأدى إلى إصابة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة اليمنية.

ومنذ ذلك الحين، شهد اليمن سلسلة من الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أودت بحياة الآلاف وأجبرت الملايين على النزوح واللجوء