المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:10 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

مسؤول يمني يدعو لتحقيق دولي في اختطاف الحوثيين لموظفين يمنيين في منظمات أممية ودولية!

عناصر حوثية
عناصر حوثية

في حادثة أثارت سخط واستياءً واسعين، أقدمت جماعة الحوثيين على اختطاف عدد من الموظفين اليمنيين العاملين مع منظمات أممية ودولية في مختلف أنحاء اليمن.

وقد أثار هذا التصرف موجة من التساؤلات حول دوافع الحوثيين وراء هذه الخطوة، خاصةً مع غياب أي تهم واضحة أو مبررات مفهومة لعملية الاختطاف.

وفي هذا السياق، عبّر الدكتور محمد جميح، وهو ممثل اليمن في اليونسكو ، عن استغرابه الشديد من تهمة "التخابر مع جهات أجنبية" التي وجهتها جماعة الحوثيين للموظفين المختطفين.

وتساءل د. جميح في بيان له: "إذا كان العمل في منظمات الإغاثة أو الطفولة أو التراث الثقافي يعد تخابراً، فلماذا ترك هؤلاء الموظفون يتخابرون طول السنوات الماضية دون أي ملاحقة أو مساءلة؟".

وأضاف د. جميح بأنّ هذه التهمة لا تعدو كونها ذريعة واهية لتبرير تصرفات الحوثيين الهادفة إلى خنق أي صوت مستقل أو معارض في اليمن، وضرب العمل الإنساني والاغاثي في البلاد.

كما شدد د. جميح على ضرورة الإفراج الفوري عن جميع المختطفين دون قيد أو شرط، مع محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة النكراء.

تجدر الإشارة إلى أن:

  • عملية الاختطاف طالت موظفين من مختلف المنظمات، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات الإغاثة.
  • لم تقدم جماعة الحوثيين أي دليل أو إثبات يدعم ادعاءاتها حول "التخابر".
  • لاقت عملية الاختطاف شجبًا واسعًا من قبل المنظمات الدولية والمحلية، وكذلك من قبل نشطاء حقوق الإنسان.
  • حذّرت منظمات إنسانية من تداعيات هذه الخطوة على العمل الإنساني في اليمن، مشيرةً إلى أنّ ذلك قد يعيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى ملايين اليمنيين المحتاجين.

يبقى مصير الموظفين المختطفين مجهولاً حتى الآن، وسط حالة من القلق والترقب تسود أوساط المنظمات الإنسانية والحقوقية في اليمن.