المشهد اليمني
الأحد 30 يونيو 2024 04:24 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الأكثر فخامة.. مختص سعودي يكشف مواصفات وسعر تويوتا ”كامري لومير” موديل 2024 مليشيا الحوثي تحاول الوصول إلى جبهتين مهمتين .. وإعلان عسكري للجيش مقترح إماراتي بنقل قواعد عسكرية أمريكية إلى ‘‘أرض خاضعة للانفصاليين’’ في هذه الدولة لشن حملة ضد الحوثيين مواطن يقوم بذبح ابنه اثناء سجوده بالتعاون مع أخيه في الضالع - تفاصيل تكريم رجل الأعمال ”الصايدي” الذي انقذ ”الزويكي” من الإعدام نبوءة مثيرة للفلكية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ بشأن ‘‘محمد عبده’’ و‘‘العشاء الأخير’’ ومقتل فنان شهير وفضيحة مدوية لآخر مصرع شاب يمني أمريكي بطعنات قاتلة وسط اليمن.. والكشف عن هوية الجاني ‘‘معاقبة رئيس الوفد الحوثي المفاوض بسبب تورطه في تعذيب مختطفين’’.. رسالة مفاجئة للمبعوث الأممي مع انطلاق مفاوضات مسقط مقتل وإصابة عشرة أشخاص في حوادث متفرقة جراء الصواعق الرعدية في اليمن (تفاصيل) إعلان للفريق الحكومي المفاوض من سلطنة عمان .. عقب لقاء مع وفد التحالف العربي تراجع أسعار أسهم ”يمن موبايل” وأعداد المشتركين بعد رفعها الأسعار الكشف عن جرعة سعرية وشيكة بصنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين

فضيحة: مليشيا الحوثي تستنزف مياه ذمار لأرباح شخصية

مياة جوفية
مياة جوفية

كشفت مصادر حقوقية عن تورط مليشيا الحوثي في تسهيل عمليات استنزاف الحوض المائي الخاص بمدينة ذمار جنوب صنعاء، من خلال بيع كميات كبيرة من المياه لمالكي شاحنات نقل المياه، والتي تُستخدم لري مزارع القات في مناطق عدة بمديريات ذمار وأخرى في مديرية رداع بمحافظة البيضاء.

وأفادت المصادر الحقوقية بأن عشرات الشاحنات تقوم يومياً بنقل كميات كبيرة من المياه من آبار مدينة ذمار والمناطق الريفية المحيطة بها، لبيعها بأسعار مرتفعة لري مزارع القات.

وأوضحت المصادر أن المليشيا تسهل هذه العمليات عن طريق السماح لعدد من الشخصيات النافذة بحفر آبار بشكل عشوائي ودون الالتزام باللوائح والقوانين، مقابل مبالغ مالية ونسبة من الأرباح.

يأتي ذلك بينما تعاني مدينة ذمار والمناطق المجاورة من نقص حاد في المياه، حيث تتوفر المياه ليوم واحد فقط في الأسبوع، مما يكشف عن استنزاف حوثي للمياه الجوفية في المحافظة.

في محاولة لمواجهة هذه المشكلة، أطلق حقوقيون حملتين تحت عنوان "لا للحفر العشوائي" و"لا لبيع المياه الجوفية لري مزارع القات"، منذ أسابيع قليلة وأعادوا تفعيلها في مطلع يونيو الجاري.

قام الناشطون بتنفيذ زيارات ميدانية إلى الآبار، وتمكنوا من إقناع بعض مالكي الآبار بوقف بيع المياه للشاحنات الكبيرة التي تنقلها خارج المحافظة أو لري مزارع القات، فيما رفض آخرون الاستجابة.

ووجه الحقوقيون دعوات للجهات المختصة، بما في ذلك المجلس المحلي ومكتب محمد البخيتي، الذي ينتحل صفة محافظ محافظة ذمار، لوقف الحفر العشوائي للآبار وخصوصاً في المناطق الجنوبية والغربية والشرقية لذمار، ومنع بيع المياه لري مزارع القات.

وأكدوا على ضرورة تزويد الأحياء السكنية بالمياه التي لا تتوفر إلا ليوم واحد في الأسبوع ولبعض الأحياء فقط.

وأظهرت الصور المرفقة مع الشكاوى حجم الشاحنات وعددها الكبير، مما يعكس تسهيلات الحوثيين لعملية نقل المياه وبيعها لري مزارع القات. وأكد الحقوقيون لليمن اليوم أن السلطات المعنية لم تتجاوب مع أي شكوى أو دعوات حقوقية حتى الآن.