المشهد اليمني
الثلاثاء 2 يوليو 2024 02:20 صـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الاستسلام او الموت ...الحصار يزداد على مليشيا الحوثي والدخول في ورطة وانعدام الخيارات امامها بعد خطفهم للطائرات ألوية درع الوطن تُصدر تحذير هام وتتوعد ”صوت العدالة مكتوم: صورة القاضي قطران تُظهر وحشية الحوثيين!” حمام دم قادم بصنعاء وانفجار وشيك لصراع الأجنحة بجماعة الحوثي.. ومصدر: هذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة صدمة في صنعاء: اغتصاب طفلة في التاسعة من عمرها على يد مواطن ثلاثيني يثير غضب الأهالي الكشف عن فندق ضخم في البصرة مملوك لقيادي حوثي كبير يثير غضبا شعبيا ” المواطن اليمني هو ”الجدار القصير” لاعباء الحوثيين...نائب في برلمان الحوثيين يشن هجوما على المليشيات ضربة في غاية الدهاء.. عضو ثورية الحوثي: الجماعة وقعت في فخ خبيث وفضيحة مدوية باحتجاز طائرات اليمنية النهاية للحوثيين... الكشف عن الخطوة الحاسمة للحكومة الشرعية ضد مليشيا الحوثي والتي ستنهي المليشيات بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى اتحاد كأس الخليج يطلب من أهلي صنعاء تحديد ملعبه لمباريات دوري أبطال الخليج ”ليست الإمارات ولا السعودية”: تهريب الأسماك من عدن الى دولة خليجية يُهدد الأمن الغذائي ويُفقر أجيال قادمة

”محمد بن عديو” يعود للواجهة من جديد ويتحدث عن امر صادم في اليمن

بن عديو
بن عديو

ندد محمد صالح بن عديو، محافظ شبوة السابق، بظاهرة الإخفاء القسري، ووصفها بأنها "من أسوأ الظواهر وأكثرها بشاعة في التعامل مع الإنسان وحقه في الحرية والحياة".

وكتب بن عديو في منشور له عبر منصة "اكس": "إنّ ظاهرة الإخفاء القسري سلوك يتعارض مع شريعتنا ومع كل القوانين والمواثيق الدولية، ويمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان الأساسية."

ودعا بن عديو إلى "نزع هذه الصفحة السوداء من تاريخنا" من خلال "حشد الطاقات" و"وضع قضية الإفراج عن الأستاذ محمد قحطان أساسًا ومنطلقًا ومفتاحًا لأي حوار".

واعتبر بن عديو أنّ "السعي للكشف عن مصير جميع المخفيين مهمة أخلاقية وإنسانية وواجب وطني".

من هو محمد قحطان؟

محمد قحطان هو ناشط سياسي يمني وقيادي في حزب الإصلاح. تم اختطافه من منزله في صنعاء في 4 أبريل 2015 من قبل مسلحي جماعة الحوثي، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى الآن.

ردود الفعل على منشور بن عديو

لقيت دعوة بن عديو للإفراج عن محمد قحطان والكشف عن مصير المخفيين قسريًا دعمًا واسعًا من قبل الناشطين اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصف بعض الناشطين قحطان بـ "أيقونة المقاومة المدنية" و"صوت الحرية في اليمن".

ودعا آخرون إلى "محاسبة المسؤولين عن جرائم الإخفاء القسري" و"وضع حد لهذه الممارسات اللاإنسانية".

ظاهرة الإخفاء القسري في اليمن

تعتبر ظاهرة الإخفاء القسري منتشرة في اليمن، حيث وثقت منظمات حقوق الإنسان مئات حالات الإخفاء القسري منذ بدء الصراع في عام 2014.

وتتهم جماعات حقوق الإنسان أطرافًا في الصراع اليمني، بما في ذلك جماعة الحوثي والقوات الحكومية، بارتكاب جرائم الإخفاء القسري.