المشهد اليمني
الثلاثاء 2 يوليو 2024 01:19 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وفاة نجل مسؤول حكومي غرقًا خلال السباحة بمارب طارق صالح: هذا ما يحتاجه ‘‘الساحل الغربي’’ اليوم وتدعمنا الإمارات لتحقيقه البرَد يضرب ‘‘العنب الجُبري’’ ويتسبب في تلف المحاصيل الزراعية بمحافظة عمران (صور) الموت يخطف روح لاعب كرة قدم وسط الملعب خلال المباراة (فيديو) الحوثيون يطالبون أبناء المحويت بتمويل عملية إزالة الصخور الآيلة للسقوط بشبام كوكبان والطويلة وفاة طبيب تحت التعذيب عقب أيام من الإفراج عنه من سجون المليشيات الحوثية عودة الاشتباكات العنيفة في مسقط رأس محافظ شبوة عقب وساطة قبلية فاشلة اشتباكات عنيفة بين ‘‘العماد’’ ومسلحين قبليين في صنعاء .. ومقتل وإصابة 3 أشخاص تعرف بالارقام خسائر الخطوط الجوية اليمنية نتيجة احتجاز الحوثيين لأربع من طائراتها الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى محافظة الجوف مصرع قائد المليشيات الحوثية في مارب خلال مواجهات ضارية وفاة طفل وإصابة أربع نساء بعد تعرضهم لصواعق رعدية في محافظة وعمران

مقترح إماراتي بنقل قواعد عسكرية أمريكية إلى ‘‘أرض خاضعة للانفصاليين’’ في هذه الدولة لشن حملة ضد الحوثيين

كشفت وكالة استخباراتية، عن مقترح إماراتي، قدمته أبوظبي للولايات المتحدة الأمريكية، بشأن استخدام أراض خاضعة للانفصاليين، في الصومال، لنقل قواعد عسكرية أمريكية إليها، بعد رفض السعودية ودول الخليج السماح باستخدام أراضيها لشن هجمات ضد مليشيا الحوثي في اليمن.

ونقلت "شيبا إنتليجنس" عن مصدرين دبلوماسيين عربيين، قولها إن الإمارات اقترحت على الولايات المتحدة استخدام إقليم أرض الصومال المنشق لمواجهة حملة مليشيا الحوثي في البحر الأحمر بدلا من حاملات الطائرات الأميركية التي تحتاج إلى ميزانيات ضخمة وعدد كبير من الأفراد.

وأضافت المصادر أن الشيخ طحنون بن زايد، مستشار الأمن القومي ورئيس جهاز المخابرات الخارجية الإماراتي، التقى مع جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي ومسؤولين أمريكيين آخرين، مطلع يونيو/حزيران عندما زار بن زايد واشنطن.

وبحسب المصدرين المطلعين على تفاصيل زيارة بن زايد، فإن الجانبين ناقشا العديد من الملفات الإقليمية، بما في ذلك عمليات الحوثيين في البحر الأحمر، وشؤون الدفاع الجوي والصاروخي، وشؤون الأمن البحري في منطقة الخليج العربي.

وجاء الاقتراح الإماراتي بشأن الاستخدام الأمريكي المحتمل لأرض الصومال خلال الحديث عن استمرار رفض دول مجلس التعاون الخليجي السماح للقواعد العسكرية الأمريكية والغربية في أراضي الخليج بشن هجمات على الحوثيين.

تشن جماعة الحوثي في ​​اليمن هجمات على ممرات الشحن في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن، إظهارا لتضامنها مع الفلسطينيين في غزة حيث قتلت إسرائيل أكثر من 37 ألف شخص منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وأضافت المصادر أن المسؤولين الأميركيين فتحوا قناة اتصال مع المسؤولين في أرض الصومال بإشراف أبو ظبي. ويهدف الإماراتيون إلى تعزيز نفوذهم في القرن الأفريقي والبحر الأحمر والانضمام إلى الولايات المتحدة للدفاع عن البحر الأحمر ضد هجمات الحوثيين والقرصنة الصومالية.

ومن شأن مثل هذه التحركات أن تثير غضب الحكومة المركزية في مقديشو، ودول أخرى في المنطقة، بما في ذلك الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية ومصر، وفق الوكالة.