المشهد اليمني
الخميس 22 أغسطس 2024 05:31 مـ 17 صفر 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
محادثات في الرياض بين المبعوث الأممي والسفير السعودي وسفراء الدول الخمس بمجلس الأمن بشأن اليمن ملعب الظرافي .. فساد كبير لمشرفيين حوثيين بمئات الملايين بصنعاء ”وثائق” الرئيس العليمي يشيد بدور الكويت ومؤسساتها الخيرية في تخفيف معاناة الشعب اليمني في اليوم 321 لحرب الإبادة على غزة.. 40 ألفًا و265 شهيدا و 93 ألفًا و144 جريحا احتجاز 5 بحرينيين في اليمن.. والسلطات تتحرك لإطلاق سراحهم مفاجأة بشأن حمولة السفينة ‘‘سونيون’’ التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر .. والكشف عن مصير طاقمها ‏دور إيران في الإرهاب الدولي والتدخلات الإقليمية تحرك قطري عاجل لإغاثة المتضررين من الفيضانات في اليمن انهيار منزل وتضرر عدد آخر في صنعاء القديمة.. وأنباء عن وجود مواطن تحت الأنقاض ومناشدة عاجلة وزير يثير ضجة.. يحلق شعره داخل مكتبه لأول مرة.. إيران تكشف مفاجأة بشأن سبب سقوط طائرة الرئيس ‘‘إبراهيم رئيسي’’ حريق هائل يلتهم سفينة قبالة ميناء الصليف والكشف عن مصير طاقمها

المتخاذل يتحول إلى بطل: قصة عودة ميسي الملحمية في كوبا أميركا 2024!

ميسي
ميسي

حقق أسطورة كرة القدم ليونيل ميسي، لقب بطولة كوبا أميركا 2024، مساء الأحد، ليعزز حالة الانتعاش الدولي التي يعيشها "البرغوث"، بعد أعوام من الخيبات المتتالية.

أضاف ميسي لقب بطولة كوبا أميركا الثاني في رصيده، والذي جاء بعد لقب كأس العالم المنتظر في 2022. هذه الانتصارات المتتالية جاءت في وقت متأخر جداً، وفي وقت ظنّت الجماهير أن ميسي "النجم المنحوس" مع منتخب بلاده.

تاريخ من الخيبات

بدأت خيبات ليو ميسي في بطولات كأس العالم، ففي عام 2010 ودّع ميسي البطولة على يد ألمانيا برباعية. ثم خسر في نهائي مونديال 2014 أمام ألمانيا مرة أخرى، بطريقة "مؤلمة"، بعد إضاعة العديد من الفرص وذهاب اللقاء إلى الأشواط الإضافية.

ارتفعت الضغوطات على ميسي لتحقيق لقب قاري لبلاده، خاصة بعد تألقه مع ناديه برشلونة الإسباني. مع اقترابه من سن الثلاثين، حانت الفرصة لميسي لتحقيق بطولة كوبا أميركا أمام تشيلي في 2015، لكن الأرجنتين خسرت في ركلات الترجيح. جاءت فرصة أخرى في نسخة 2016، وميسي في قمة مستواه بعمر 29 عاماً. بعد قيادته منتخب "التانغو" للنهائي، أضاع ركلة ترجيح أمام تشيلي في النهائي، وخسرت الأرجنتين مجدداً، وبكى ميسي.

دخل المنتخب الأرجنتيني بعدها في حالة من التخبط، حيث ودّع مونديال 2018 في روسيا من دور الـ16، ثم كوبا أميركا 2019 أمام البرازيل في نصف النهائي.

"ريمونتادا" ميسي

ومع التصاق تهمة "المتخاذل الأرجنتيني" بالأسطورة ميسي، انقلب الحال عندما تولى ليونيل سكالوني تدريب منتخب الأرجنتين. سكالوني وحد الصفوف وصمم منتخباً مخصصاً لخدمة ميسي، وتقديم الأفضل بشكل متجانس، دون عشوائية النسخ الماضية.

بالرغم من أن ميسي وصل عامه الـ34، إلا أنه كان مصمماً على تغيير السيناريو، والانتقام لكل من وصفه "بالمتخاذل". هذه المهمة لم تكن سهلة، فأساطير قبله مثل بيليه ومارادونا ويوهان كرويف، لم يستطيعوا تحقيق أي إنجاز يُذكر بعد سن الثلاثين.

ولكن بعمر 34 عاماً، فك ميسي "العقدة"، وحقق لقب كوبا أميركا 2021، من قلب استاد ماراكانا وأمام البرازيل. وبعمر 35 عاماً، قاد ميسي بأداء أسطوري منتخب بلاده، للمجد الأسمى، وهو تحقيق مونديال 2022 في قطر.

أما ليلة الأحد، فأضاف ميسي لقبا قاريا جديدا لبلاده، بعمر 37 عاماً، وهو إنجاز لم يحققه الأسطورة مارادونا، الذي فشل في تحقيق كوبا أميركا واكتفى ببطولة كأس العالم.

قصة تحوّل

ثلاثة أعوام كانت كفيلة للبرغوث كي يقلب السيناريو، ويحوّل قصته إلى درس للجميع. حتى وإن جاء إنجاز الوطن متأخراً، فإنه حمل الأرجنتين نحو السماء، وكتب "جيل ميسي" في خانة الأجيال الذهبية التاريخية.

بتلك الإنجازات، أثبت ميسي أن الإصرار والعزيمة قادران على تغيير مسار التاريخ، وأنه برغم كل الصعوبات والخيبات، يمكن للنجاح أن يأتي في وقت لا يتوقعه أحد، محوِّلاً أحلام الجماهير إلى حقيقة، ومثبتاً أنه أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ.